وهبي: لهذا أصبحت لائحة الشباب ريعا سياسيا

DR

في 20/02/2015 على الساعة 14:30

سيقدم البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، مقترح قانون يقضي بتعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب، قصد حذف لائحة الشباب ضمن اللائحة الوطنية المكونة لأعضاء الغرفة الأولى، "لقطع الطريق على نوع من الريع السياسي الذي يستفيد منه الشباب".

وذكر وهبي، في تصريح لـ"Le360"، أن مقترح قانون الذي يعكف على إعداده وسيقدمه لمكتب مجلس النواب قريبا، يسعى للقطع مع الريع السياسي الذي أصبحت تتضمنه لائحة الشباب، التي "يتم استغلالها من طرف الأحزاب لمكافأة المقربين منهم، متجاهلين الأهداف الأساسية لهذه اللائحة والتي تتغيى تسهيل عملية إدماج الشباب في الحياة السياسية".

وأضاف المتحدث أن اللائحة الوطنية للشباب أثبتت بعد حوالي ثلاث سنوات ونصف من اعتمادها، عدم فعاليتها في إشراك الشباب في الحياة البرلمانية، حيث تم توزيع الثلاثين مقعدا التي نصت عليها بـ"منطق الكعكة والمقربين أولى"، الأمر الذي جعل مشاركة المنتخبين باسم اللائحة ضعيفا وغير ذي جدوى.

يذكر أن القانون التنظيمي لمجلس النواب ينص على أن تتضمن اللائحة الوطنية جزأين، يحتوي القسم الأول منه أسماء ستين مرشحة باسم النساء، والثاني أسماء ثلاثين مرشحا ذكرا، لا تزيد أعمارهم على أربعين سنة خلال تاريخ الاقتراع.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 20/02/2015 على الساعة 14:30