آلاف الكاطالانيين يتظاهرون من أجل "التصويت" في الاستفتاء

DR

في 01/10/2014 على الساعة 09:32

خرج مساء أمس الثلاثاء عشرات الآلاف من الكاطالانيين الى الشوارع في مختلف المدن في الجهة للمطالبة ب "التصويت" في استفتاء 9 نونبر القادم الذي قررت المحكمة الدستورية تعليقه استجابة لطعن الحكومة المركزية في مدريد.

وفي برشلونة ورغم الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة تجمع آلاف المتظاهرين أمام مقر الحكومة المحلية مرددين شعارات "سنصوت"، "نحن نريد التصويت" و"الديمقراطية".وألقت رئيسة الجمعية الوطنية الكاطالانية (هيئة أحدثها الحكومة المحلية لمتابعة ترتيبات الاستفتاء على المستوى الشعبي) ، كارمي فوركاديل ، بيانا أكدت فيه أن "التصويت هو الديمقراطية" مصرة على ضرورة التصويت في 9 نونبر القادم.

وكانت حكومة كاطالونيا المحلية قد قررت أمس الثلاثاء وقف الحملة المؤسساتية (الرسمية) حول مسلسل استفتاء 9 نونبر بشكل "مؤقت" بعد صدور قرار المحكمة الدستورية القاضي بتعليق ما يطلق عليه في الاقليم "الاستشارة السيادية".

وقال الناطق باسم الحكومة المحلية فرانسيسك أومس في مؤتمر صحافي عقب اجتماع الحكومة ، إن مسلسل الاستشارة سيستمر رغم قرار المحكمة الدستورية مؤكدا أن الحكومة المحلية ستستأنف قرار المحكمة الدستورية.

وكانت المحكمة الدستورية، قد أقرت أول أمس الاثنين، بقبول قرار الحكومة الاسبانية الطعن في دعوة رئيس حكومة كاطالونيا أرتور ماس الى استفتاء "غير قانوني" حول انفصال الجهة المقرر يوم 9 نونبر المقبل.

تحرير من طرف Le360
في 01/10/2014 على الساعة 09:32