بالفيديو: هكذا علقت الحكومة على أحداث الشغب الكروي بالرباط

DR

في 17/03/2022 على الساعة 13:46

علق مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان - الناطق الرسمي باسم الحكومة على أحداث الشغب الكروي التي شهدتها مباراة الجيش الملكي والمغرب الفاسي بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

بايتاس الذي كان يتحدث، اليوم الخميس 17 مارس 2022، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي وصف ما وقع بـ"المؤسف والمؤلم"، مرجعا ظاهرة الشغب بالملاعب إلى معضلة "الهدر المدرسي".

وأضاف المسؤول الحكومي، "نسجل أرقام كبيرة في الهدر المدرسي منذ أزيد من 10 سنوات"، مردفا أن "المقاربة الأمنية والتحسيسية والتربوية مفيدة لكن أيضا الحكومة واعية بهذه الظاهرة لدى يتم وضع مجموعة من المباردات والبرامج لإعادة الإدماج في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية من قبيل برنامج (فرصة) و(أوراش)".

وأكد بايتاس، أن الشغب بالملاعب ظاهرة "معقدة وتحتاج سياسة عمومية وبرمجة موارد مالية"، مشددا على "الحكومة ستواصل اشتغالها لإخراج برامج تساهم في إعادة إدماج الشباب في المنظومة الاقتصادية"، مشيرا إلى أن الأحداث التي عرفها ملعب مولاي عبد الله بالرباط "ماهي إلا القمة التي تخفي جبل جليد من مخلفات الهدر المدرسي".

يذكر أن أحداث الشغب التي أعقبت انتهاء مباراة في كرة القدم احتضنها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله يوم الأحد 13 مارس 2022، خلفت عدة إصابات في صفوف 103 من أفراد القوات العمومية و23 من المواطنين بالإضافة إلى خسائر مادية في سيارات مملوكة للدولة وأخرى للخواص مع إحراق مركبة وتخريب وتعييب مرافق ومنشآت تابعة للمركب الرياضي المذكور وارتكاب سرقات وعرقلة السير بالطريق العام، مما أحدث هلعا وخوفا لدى المواطنين وتسبب في اضطراب الأمن والنظام العام.

تحرير من طرف عبير
في 17/03/2022 على الساعة 13:46