لمحاربة الهدر المدرسي.. تفاصيل اجتماع وزير التعليم مع وزير الفلاحة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي خلال جلسة العمل رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي خلال جلسة العمل رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي . DR

في 09/02/2022 على الساعة 22:00

تتجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي إلى العمل على تطوير المسالك المهنية الخاصة بمجال الفلاحة والتنمية القروية وذلك من أجل محاربة الهدر المدرسي.

وعقد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء 9 فبراير 2022، بالرباط، جلسة عمل مع محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تباحثا خلالها سبل تطوير المسالك المهنية الخاصة بمجال الفلاحة والتنمية القروية.

وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أن جلسة العمل هاته تم خلالها إبراز الإمكانيات التي يزخر بها قطاع الفلاحة والآفاق التي تفتحها أمام الشباب على مستوى التشغيل والإدماج المهني، وذلك من خلال استحضار التجارب المتميزة في هذا المجال، والتي تمكن من خلق فرص الشغل وتحقيق العدالة المجالية.

وخلال مداخلته، يضيف المصدر ذاته، شدد شكيب بنموسى على «ضرورة تدارس السبل الكفيلة بتوسيع وتجويد المسالك التقنية من أجل استقطاب التلميذات والتلاميذ الذين يمتكلون ميولات نحو الشعب المهنية والعمل على أن تصبح هذه المسالك وسيلة ناجعة لمحاربة معضلة الهدر المدرسي».

كما شدد الوزير على «ضرورة تنزيل تكوينات موازية تستجيب لحاجيات كل جهة وتأخذ بعين الاعتبار خصوصياتها المجالية والاجتماعية، مع الحرص على تنويع المسالك المهنية لتلبية متطلبات القطاع ومواكبة المخططات التنموية المسطرة من لدن الحكومة».

هذا، واتفق الجانبان على «تكوين لجنة مشتركة ستسهر على تنزيل هذه التوجيهات وتقديم برنامج عملي يرمي إلى تعزيز المسالك المهنية في مجال الزراعة وتنمية العالم القروي عبر خلق جسور التواصل بين الوزارتين المعنيتين على كل المستويات، وذلك من أجل إنجاح هذه الشراكة وتحقيق أهداف الرؤية الإصلاحية لتجويد منظومة التربية والتكوين والإرتقاء بها».

تحرير من طرف عبير
في 09/02/2022 على الساعة 22:00