نقابة "البيجيدي" تدعو إلى إصلاح القوانين الانتخابية

عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب . DR

في 09/10/2021 على الساعة 23:27

دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى «الإسراع بفتح ورش إصلاح ودمقرطة القوانين الانتخابية الخاصة بممثلي الموظفين ومناديب الأجراء».

النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية ذكرت أنها «حصلت على مقعدين بعد خوضها لحملة انتخابية نظيفة ونزيهة شارك فيها مناضلو ومناضلات الاتحاد بكل روح الالتزام والمسؤولية والنزاهة والمصداقية».

بلاغ للنقابة صدر تعليقا على نتائج انتخابات مجلس المستشارين، نوه بالجهود التي بذلها مناضلات ومناضلو الاتحاد بالجهات والأقاليم والقطاعات في جميع مراحل هذه الاستحقاقات.

ووجهت النقابة، «عبارات الشكر والتقدير لعموم مناديب العمال والعاملات وممثلي الموظفين والموظفات الذين وضعوا ثقتهم في لائحة الاتحاد»، مؤكدة أن مستشاريها الفائزين في انتخابات مجلس المستشارين «سيستمران في الترافع والدفاع عن ملفات وقضايا الشغيلة المغربية».

وأكدت النقابة، على ضرورة «الإسراع بفتح ورش إصلاح ودمقرطة القوانين الانتخابية الخاصة بممثلي الموظفين ومناديب الأجراء، وإيلائها الاهتمام والإمكانيات اللازمة، حتى تعكس العمليات الانتخابية التمثيلية النقابية الفعلية بعيدا عن الأساليب والآليات التي تفسد العمل النقابي».

يذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، وذلك ضمن مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 27 مقعدا في الغرفة البرلمانية الثانية، فيما حصد حزب الأصالة والمعاصرة على 19 مقعدا، مقابل 17 لحزب الاستقلال.

وظفر حزب الحركة الشعبية ظفر بـ12 مقعدا، فيما حاز حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 8 مقاعد، وعادت 3 مقاعد لحزب العدالة والتنمية، ومقعدان اثنان لحزب الاتحاد الدستوري.

أما الأحزاب السياسية الأخرى، والبالغ عددها 6، فقد تمكنت 3 من الحصول على مقعد واحد لكل منها. بينما مترشح واحد مستقل تمكن من الفوز في الانتخاب.

وبخصوص مقاعد هيئة ممثلي المأجورين فقد عادت 8 مقاعد إلى الاتحاد المغربي للشغل و6 للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و3 مقاعد للكنفدرالية الديمقراطية للشغل ومقعدان للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومقعد واحد للفدرالية الديمقراطي للشغل.

تحرير من طرف عبير
في 09/10/2021 على الساعة 23:27