بالفيديو: تشكيل الحكومة.. أخنوش يستقبل قادة أحزاب سياسية بالرباط

le360

في 13/09/2021 على الساعة 21:45

شرع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين من قبل الملك محمد السادس عقب فوز حزب التجمع الوطني في الانتخابات التشريعية (102 مقعدا)، في إجراء مشاوراته السياسية بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي المقبل.

وهكذا، استقبل أخنوش يوم الاثنين بالرباط، بحسب ما عاينه Le360، قادة خمسة أحزاب سياسية بمن فيهم قادة حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

بمقر التجمع الوطني للأحرار، التقى عزيز أخنوش على التوالي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، والأمين العام للحركة الشعبية امحند لعنصر وأخيرا الأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد.

وحدد رئيس الحكومة الجديد ترتيب اللقاءات وفقا للترتيب الذي حصل عليه كل حزب سياسي في الانتخابات الأخيرة. علما أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لم يشارك في هذا اللقاء بسبب تواجده في زيارة لأكادير.

وفي ختام لقائه مع عزيز أخنوش، صرح الأمين العام لحزب الاستقلال للصحافة إن "العرض المقدم من قبل رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش سيتم تدارسه من قبل الأجهزة المقررة في حزب الاستقلال، في خاصة المجلس الوطني". وفقا لهذا التصريح، يبدو أن حزب الميزان أصبح قريبا جدا من أن يكون جزء من الائتلاف الحكومي المقبل.

أما إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، فأشار إلى أن "المشاورات ركزت بشكل خاص على الوضع والتحديات على المستويين الوطني والجهوي". هذا اللقاء، أضاف الزعيم الاتحادي، "كان فرصة لتذكير عزيز أخنوش بالإنجازات التي حققها التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تحت قيادة الملك محمد السادس". وأضاف قائلا: "قد أعربنا عن استعدادنا للعب نفس الدور وتقديم نفس الجهد لإنجاح النموذج التنموي الجديد".

من جانبه قال الأمين للحركة الشعبي امحند لعنصر إنه هنأ رئيس الحكومة المعين على الثقة الملكية. وأكد بهذا الخصوص قائلا: "لقد استمعنا إليه وأعطيناه وجهة نظرنا" في تشكيل الحكومة المقبلة. وأضاف زعيم الحركة الشعبية قائلا: "المشاورات ستستمر، والشيء الأساسي هو مصلحة البلاد. نتمنى أن تخرج بلادنا منتصرة".

وكان محمد ساجد آخر زعيم استقبله رئيس الحكومة الجديد، يوم الاثنين 13 شتنبر 2021. وفي نهاية هذا اللقاء، قال ساجد إنه يجب على جميع الأطراف العمل من أجل "نجاح المرحلة المقبلة". وأضاف أن "حزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري يرتبطان بعلاقات تاريخية". وقال "لقد قمنا معا، التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، بمسيرات مشتركة حيث تقاسمنا نفس التوجهات (...)، أعربنا (لعزيز أخنوش) عن استعدادنا للمساهمة في هذه الفترة الحاسمة"، لأن "الانتظارات كبيرة"، بحسب قوله.

وسيستأنف رئيس الحكومة المكلف مشاوراته، صباح يوم الأربعاء 15 شتنبر من خلال استقبال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 13/09/2021 على الساعة 21:45