نتائج البعثة المغربية بطوكيو تجر الفردوس والعرايشي إلى المساءلة

DR

في 30/07/2021 على الساعة 09:00

طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس من أجل تدارس أسباب وحيثيات المشاركة "الهزيلة" للبعثة الأولمبية الوطنية بدورة الألعاب الأولمبية المقامة بطوكيو باليابان، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة والثقافة، ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية.

ووجه نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، طلبا إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس لعقد اجتماع عاجل للجنة لتدارس موضوع المشاركة "المخيبة" للبعثة لأولمبية المغربية بالألعاب الأولمبية بطوكيو.

وسجل النائب البرلماني، في طلبه، "باستياء كبير جدا نتائج المشاركة المخيبة والمؤلمة لمختلف الرياضات المغربية المشاركة في الألعاب الأولمبية المقامة بطوكيو باليابان، والتي لا تشرف دولة من حجم المملكة المغربية. خاصة بعد الثورة الكبيرة التي عرفتها البنية التحتية الرياضية ببلادنا، على كل المستويات، بفضل التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وهي البنية التحتية التي لا تتوفر لعدد كبير جدا من الدول المتوجة سواء بالمنطقة الإفريقية أو العربية".

ومعلوم أن المالية العمومية، يضيف البرلماني، "تتحمل كلفة كبيرة تخصص سنويا للجنة الأولمبية الوطنية ولعدد من الجامعات الرياضية، لإعداد الأبطال المغاربة للمشاركة في المحافل الدولية وتشريف الراية الوطنية، وهو ما لا ينعكس أثره للأسف الشديد على مستوى النتائج، باستثناء رياضات قليلة ككرة القدم، وهو ما يخلف امتعاضا كبيرا في أوساط المغاربة".

وأكد البرلماني أن طلب عقد الاجتماع يأتي "اعتبارا لخطورة النتائج المحققة بالألعاب الأولمبية بطوكيو، والتي لا تعكس حجم العناية الملكية السامية بالرياضة الوطنية، ولا توازي قوة المجهود العمومي المبذول من المالية العمومية، ولا تحترم شغف الشعب المغربي بالرياضة والرياضيين المغاربة، كما يأتي الطلب تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة".

وطالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بـ"عقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بحضور وزير الشباب والرياضة والثقافة، عثمان الفردوس ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية فيصل العرايشي، وذلك من أجل تدارس أسباب وحيثيات المشاركة الهزيلة للبعثة الأولمبية الوطنية بدورة الألعاب الأولمبية المقامة بطوكيو باليابان، والوقوف على حجم وطرق صرف الاعتمادات المرصدة لإعداد الأبطال المغاربة للمشاركة بالدورة".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/07/2021 على الساعة 09:00