بالفيديو: هكذا يعتزم حزب العدالة والتنمية إبطاء تقنين الكيف

le360

في 22/04/2021 على الساعة 17:00

طالب حزب العدالة والتنمية، الخميس 22 أبريل 2021، مجلس النواب ومن خلال مجموعته البرلمانية، بتشكيل لجنة إعلامية حول مشروع قانون تقنين زراعة القنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، من بين تدابير أخرى.

أعلن مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه سيتم نقل موقف حزبه اليوم بمناسبة بدء النقاش داخل اللجنة البرلمانية الداخلية، التي بدأت عملها بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

شارك العديد من النواب الذين يمثلون مجموعات برلمانية مختلفة في هذه المناقشة، وهي الأولى منذ موافقة الحكومة في فبراير الماضي على مشروع القانون 13-21 بشأن تقنين الحشيش للأغراض الطبية في المغرب.

وقال رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب: "سوف نطلب إنشاء لجنة استطلاعية حول مزارعي نبتة الكيف وكذا إلى مراكز محاربة الإدمان المتواجدة بالمنطقة، مع العلم أن 50 ألف شخص يخضعون حاليًا للملاحقة القضائية ويخضعون لأوامر تفتيش أو توقيف بسبب زراعة الكيف".

وأضاف الإبراهيمي أنه يعتزم أيضًا أن يطلب من مجلس النواب، نيابة عن حزبه، الحصول على آراء استشارية من المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE).

وقال: "في حال قبول طلباتنا، يجب على البعثة البرلمانية من حيث المبدأ تأجيل مداولاتها إلى حين استلام إشعارات الاستشارة وتقرير بعثة تقصي الحقائق".

ويرى مراقبون أن الهدف الحقيقي من مطالب حزب العدالة والتنمية لا تروم سوى إلى تأخير تنزيل القانون المتعلق بالكيف.

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 22/04/2021 على الساعة 17:00