GRAND FORMAT: وزير الصحة يقول كل شيء عن اللقاح ضد كورونا

Le360

في 04/12/2020 على الساعة 08:52

متى سيكون اللقاح المضاد لكوفيد-19 متاحا؟ ما هي الوسائل اللوجستيكية التي سيتم نشرها رصدها للعملية؟ ما هي اللقاحات التي ستعطى للمغاربة؟ هذه بعض الأسئلة التي طرحناها على وزير الصحة خالد آيت طالب، ويجيب عنها ضمن البرنامج الحواري GRAND FORMAT.

يعد وزير الصحة خالد أيت طالب من بين المسؤولين الحكوميين الأكثر اطلاعا بشأن حملة التطعيم الشاملة ضد فيروس كوفيد-19 التي ينتظرها المغاربة بفارغ الصبر.

في هذه المقابلة الخاصة، يشرح الوزير المراحل والأهداف المختلفة لهذه العملية. وقال وزير الصحة "نحن نهدف إلى تلقيح 80٪ من المغاربة، الأمر الذي سيسمح بالحصانة الجماعية".

كما يناقش خالد أيت طالب الخدمات اللوجستيكية التي سيتم نشرها لحملة التلقيح هذه على نطاق غير مسبوق. "سيتم حشد 12750 شخصًا يعملون في مجال الصحة العامة"، كما يقول، موضحًا أن الأطباء العاملين في العيادات الخاصة والأطباء المنتمين إلى الجيش الملكي سيشاركون أيضًا في هذه العملية الواسعة.

أما بالنسبة لتاريخ بدء هذا التلقيح، فيبقى معتمداً على استلام دفعات اللقاح.

وقال الوزير الذي يأمل في انطلاق فعلي قبل نهاية شهر دجنبر: "سنعلن ذلك بمجرد وصول الدفعات إلى المغرب إذا سارت الأمور على ما يرام".

وأخيراً، أكد الوزير أن اللقاحين اللذين سيتم إعطاؤهما للمغاربة هما بالفعل التطعيمان اللذان طورتهما شركة Sinopharm وAstraZeneca.

ويؤكد خالد آيت طالب أن "الطلبات المقدمة لكل من هذه المنتجات تجعل من الممكن تلقيح 20 مليون و12 مليون مغربي على التوالي" ، الذي يؤكد أن المغرب سيكون قادرًا على إنتاج لقاح محلي أو حتى تصديره إلى دول أخرى من أفريقيا.

تابعوا المزيد من خلال هذه المقابلة الحصرية:

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 04/12/2020 على الساعة 08:52