فريق "البيجيدي" بالبرلمان يهاجم القاسم الانتخابي

DR

في 20/10/2020 على الساعة 15:30

أكد مصطفى إبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين «سيشكل خطورة على الديمقراطية».

إبراهيمي الذي كان يتحدث، مساء أمس، خلال اجتماع لفريق «البيجيدي» بمجلس النواب، قال إن «اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين سيشكل خطورة على الديمقراطية وليس على نتائج حزب العدالة والتنمية».

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني قد جدد، موقف الحزب الرافض لاحتساب القاسم الانتخابي، الذي سيعتمد على المسجلين في اللوائح عوض عدد الأصوات المعبر عنها في احتساب المقاعد البرلمانية.

العثماني قال خلال الجلسة الافتتاحية للقاء الدراسي الخاص بالقوانين الانتخابية التي نظمتها الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس، «يجب أن نضع نصب أعيننا قبل كل شيء تقوية هيئات الوساطة، وأن تكون ذات ثقة وقادرة على أن تساهم في مزيد من التطور الديموقراطي لبلادنا ومزيد من الاستقرار والتألق»، مؤكدا أن «موقف حزب العدالة والتنمية واضح بخصوص حساب القاسم الانتخابي على قاعدة عدد المسجلين، قلنا وكررنا مرارا وأصدرت الأمانة العامة بلاغها الأول والثاني بأننا نرفضه، ونرفض أيضا الزيادة في عدد مقاعد مجلس النواب».

وكان حزب العدالة والتنمية قد عبر خلال المشاورات التي تقودها وزارة الداخلية مع الأحزاب، عن رفضه لنقطة «القاسم الانتخابي»، الذي سيعتمد على المسجلين في اللوائح عوض عدد الأصوات المعبر عنها في احتساب المقاعد البرلمانية.

تحرير من طرف عبير
في 20/10/2020 على الساعة 15:30