خوفا من سيناريو بيروت.. المغرب يفتش المواد الخطرة بمصانع بطنجة

DR

في 15/09/2020 على الساعة 18:01

انطلقت عمليات تفتيش واسعة داخل عدد من المصانع بالمناطق الصناعية بمدينة طنجة، منذ نهاية الأسبوع الماضي، بحثا عن المواد الخطيرة شديدة الانفجار وكذا النفايات الخطرة والمواد الكيماوية.

وبحسب مصادر خاصة، فإن لجنة خاصة تتكون من أعضاء بمندوبية وزارة الطاقة والمعادن والبيئة وكذا مصالح الوقاية المدنية والسلطات المحلية التابعة لولاية طنجة ومصالح الأمن والدرك الملكي يقومون إلى حدود اليوم الثلاثاء بجولات تفتيش خاصة للوقوف على كيفية التخلص من النفايات الخطرة داخل المنطقة الصناعية الحرة.

وتكشف مصادر خاصة، ان الزيارات التي تقوم بها اللجنة المكلفة من قبل وزارة الداخلية، غرضها جمع معطيات خاصة وفقا لبرنامج مخطط مراقبة جميع المصانع وأماكن التخزين الخاصة بالمواد الخطرة والمواد الكيماوية بالمناطق الصناعية بطنجة.

وقام أعضاء اللجنة بزيارات إلى كل من مصانع خاصة بتركيب السيارات ومعامل أخرى بالمنطقة الصناعية جزناية، حيث جرى الكشف عن تفاصيل كيفية التخلص من المواد الخطرة والنفايات الكيماوية المستعملة، وكذا ما إذا كانت هذه المصانع تتوفر على أماكن لتدوير النفايات قبل التخلي عنها تحت الأرض أو في أماكن خاصة.

كما قامت اللجنة بأخذ عينات من المواد الكيماوية من عدد من المصانع الكبرى بالمناطق الصناعية بطنجة، حيث سيتم إرسالها للمختبرات قصد تحديد تفاصيل المواد التي تحتويها والتي قد تكون خطيرة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 15/09/2020 على الساعة 18:01