بعد هدم فيلا تاريخية.. تشديد إجراءات رخص الهدم بالدار البيضاء

DR

في 01/08/2020 على الساعة 09:00

بعد واقعة هدم فيلا "موفيليي" التاريخية بالعاصمة الاقتصادية، والتي أسفرت عن إعفاء عامل عمالة الدار البيضاء أنفا، وضعت جماعة الدارالبيضاء تدابير مؤقتة تهم تراخيص هدم البنايات بالمدينة.

وتؤكد التدابير على ضرورة إدلاء المرتفقين بشهادة إدارية تمنحها المصالح اللاممركزة للسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة، تثبت أن البنايات موضوع طلب رخص الهدم أو رخص الإصلاح غير مقيدة ولا مرتبة ضمن الآثار، كما تنص النصوص التشريعية الجاري بها العمل.

وبخصوص رخص الهدم، تشير التدابير إلى أنه سيتم منح المسؤول المكلف بموضوع المحافظة على التراث والآثار بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة، إمكانية إبداء رأيه بهذا الخصوص بطريقة رقمية عبر منصة "رخص" وفق صيغة تمكن من التحقق بشكل أكثر دقة ما إذا كانت البناية موضوع طلب الهدم، مقيدة أو مرتبة أو موضوع مسطرة تقييد أو ترتيب ضمن الاثار.

بخصوص رخص الإصلاح، ستتولى مصالح المقاطعات المعنية التواصل مباشرة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة، وإحالة الملفات موضوع الطلبات عليها قصد الحصول على رأيها بشأن مدى مساس الإصلاحات المطلوبة بالبنايات المقيدة أو المرتبة أو تلك التي تشكل موضوع تقييد أو ترتيب ضمن الآثار.

وكانت "موفيليي" المتواجدة على مستوى تقاطع شارع الزرقطوني وأنفا قد تعرضت للهدم، في يونيو المنصرم. هذه المعلمة المصنفة التراث المعماري "آرديكو"، بنيت عام 1932 ووضع تصميمها المهندس الفرنسي كوستاف كوطي، قبل أن تدكها الجرافات في غمرة انشغال الجميع بفيروس "كورونا".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 01/08/2020 على الساعة 09:00