بالفيديو: إقبال ضعيف للجزائريين على التصويت بمكاتب المغرب

le360

في 10/12/2019 على الساعة 09:00

يواصل أبناء الجالية الجزائرية بالخارج الإدلاء بأصواتهم حتى الخميس المقبل. وفي المغرب، عاينت كاميرا Le360 خلال اليومين الماضيين حضورا باهتا للجزائريين إلى مكاتب التصويت بكل من مدن فاس ووجدة وطنجة والدار البيضاء.

عرفت مكاتب الاقتراع في كل من الدار البيضاء وفاس ووجدة وطنجة وأكادير، خلال اليومين الماضيين، إقبالا باهتا إلى شبه منعدم للمواطنين الجزائريين، من أجل التصويت في إطار الانتخابات الرئاسية الجزائرية.

كما يعرف الرأي العام الجزائري انقساما بين من يرى في الانتخابات أخف الضرر ومن يرى فيها "التفافا" على مطالب الشعب، حيث يؤكد هذا الأخير على محاكمة كل رؤوس الفساد منع إعادة إنتاج وجوهه في مشهد السياسي الجزائري.

ويتنافس في رئاسيات الجزائر، المزمع تنظيمها يوم الخميس 12 دجنبر، رئيسي الوزراء السابقين علي بن فليس وعبد المجيد تبون، وعز الدين ميهوبي وهو وزير سابق في عهد بوتفليقة، وعبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني، وهو حزب إسلامي ينتمي اليه رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى في البرلمان)، بالإضافة إلى عبد العزيز بلعيد الذي ناضل طوال مسيرته في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم قبل أن ينشق عنه لتأسيس حزب "جبهة المستقبل" المقرب من السلطة.

وتأتي هذه الانتخابات تزامنا مع محاكمة بعض من يوصفون بـ"رؤوس الفساد" بالجزائر، ويتعلق الأمر بأويحيى و"أذنابه"، كما يتورط في قضايا الفساد أفراد من حاشية عبد المجيد تبون وأعوان نظام بوتفليقة.

تصوير ومونتاج: سعد عويدي - أحمد الشقوري

في 10/12/2019 على الساعة 09:00