القمة الروسية – الإفريقية: بوتين يوجه صفعة قوية إلى بوليساريو

DR

في 23/10/2019 على الساعة 12:39

صفعة جديدة لانفصاليي جبهة بوليساريو، بعدما قرر الكرملين توجيه الدعوة إلى الدول الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة، وبالتالي استثناء ممثلي الجبهة الوهمية من المشاركة في القمة الروسية – الإفريقية، التي تنعقد اليوم الأربعاء وغدا الخميس 23 و24 أكتوبر في سوتشي، على ضفاف البحر الأسود.

وقررت موسكو اعتماد صيغة لا تسمح فيها سوى بالدول الأفريقية الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، التي ليس من بينها ما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية" الوهمية.

وعدم حضور "البوليساريو" في القمة الروسية الإفريقية، على غرار قمة الصين إفريقيا وقمة الهند إفريقيا، يأتي لأن هذه القمم تنعقد خارج الشراكة مع الاتحاد الإفريقي، الذي يضم في عضويته الكيان الانفصالي.

ورفضت روسيا دعوة الكيان الانفصالي إلى هذه القمة على الرغم من المحاولات العديدة التي قام بها الانفصاليون للمشاركة في المظاهرة التي سيحضرها 47 من القادة الأفارقة، ضمنهم الوفد المغربي.

ويقود وفد المملكة المغربية سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى جانب وفد رفيع المستوى، مكون من أزيد من 30 شخصاً يمثلون كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية، بالإضافة إلى وفد حكومي مهم.

وستناقش قمة سوتشي، ثلاثة محاور رئيسية هي: "تطوير العلاقات الاقتصادية" و"إنشاء مشاريع مشتركة" و"التعاون في المجالات الإنسانية والاجتماعية".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 23/10/2019 على الساعة 12:39