صفرو. هيئات سياسية تهاجم رئيس الجماعة بسبب "تضليل المواطنين"

DR

في 11/10/2019 على الساعة 11:03

أصدرت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية وحزب الاستقلال بمدينة صفرو، ببانا للرأي العام، تهاجم فيه رئيس المجلس الجماعي جمال الفلالي، متهمة إياه بـ"تضليل المواطنين حول موضوع برنامج التأهيل الحضري لصفرو".

واعتبرت هذه الأحزاب السياسية في بيان مشترك أن برنامج التأهيل الحضري في الوقت الراهن "يعرف تعثرا كبيرا"، محملين مسؤولية ذلك لرئيس الجماعة، بسبب ما وصفته بـ"التسيير الانفرادي"، واتخاذ "قرارات خاطئة وغير مفهومة"، و"التواطؤ مع ممثلي شركة العمران وخرق المساطر القانونية".

وأشارت الهيئات السياسية ذاتها إلى أن هذا الأمر أدى إلى حلول لجنة تفتيش من وزارة الداخلية لتدقيق الأمور، مبرزة أن الرئيس "تخلى عن مسؤولياته في تدبير البرنامج، وذلك بتفويت كل المشاريع إلى شركة العمران، ما سيكلف الجماعة مبالغ مالية زائدة تقارب ملياري سنتيم، علما أن الجماعة تتوفر على مصالح وأطر قادرة على التسيير الذاتي والجيد لهذه المشاريع".

وقال التكتل الرباعي بالمجلس البلدي في بيانه المشترك إن الرئيس لجأ إلى الاتفاق المباشر مع ممثلي شركة العمران لتهييئ الساحات والحدائق العمومية، بدلا من المرور عبر مسطرة التنافس الشريف لترشيد النفقات والاستفادة من الأفكار الوطنية والدولية الرائدة، معتبرة أن هذا الاتفاق الذي تم مع مهندسين معمارين "صفقة غريبة ضربت عرض الحائط كل القوانين المنظمة للصفقات".

وفي سياق متصل، أشار البيان ذاته إلى أن الرئيس وشركة العمران "تجاهلا الدراسة التي سبق أن أنجزها مكتب دراسات منتدب من مصالح العمالة حول الأحياء ناقصة التجهيز، وذلك بإطلاق دراسة جديدة كلفت مبالغ مالية كبيرة غير ضرورية".

واختتمت الأحزاب السياسية بيانها بالتأكيد على أن بيان الرئيس حول التأهيل الحضري بقدر التضليل والمغالطات التي يتضمنها فهو محاولة لإلقاء المسؤولية على أطراف أخرى، قبل صدور تقرير لجنة التفتيش، مبينة أنها ستكشف للرأي العام في القريب العاجل "مجموعة من الأخطاء الخطيرة التي ارتكبها رئيس المجلس في ملفات هامة كالإنارة العمومية وغيرها".

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 11/10/2019 على الساعة 11:03