الداخلة. ميزانيات مجلس الجهة تثير غضب المعارضة

DR

في 04/10/2019 على الساعة 18:00

يصادق مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، الاثنين 07 أكتوبر الجاري، على مشروع الميزانية المالية لسنة 2020.

وحسب ما أكده مصدر Le360، فإن أعضاء المعارضة بمجلس جهة الداخلة-وادي الذهب عبروا عن عدم رضاهم تجاه جدول أعمال الدورة العادية للمجلس، وذلك بسبب ما تضمنه من ميزانيات مالية اعتبروها "مثيرة للجدل".

وفي اتصال هاتفي بالناجم بكار، عضو المعارضة، أكد المتحدث أن هذه الأخيرة غير راضية على تخصيص مجلس الجهة لـ40 مليون درهم للمهرجانات و5 ملايين درهم لتنقلات رئيس الجهة، ينجا الخطاط، واصفا تلك الميزانيات بـ"المبالغ فيها"، مشيرا إلى أنه "كان من الجدير رصد تلك الميزانيات لأمور ذات أهمية كبرى بالنسبة لسكان الجهة".

وبحسب ما ورد في وثائق جدول الأعمال، التي توصل Le360 بنسخ منها، فقد ناقشت لجنة المالية والميزانية والبرمجة فتح حساب خصوصي لإنجاز برنامج السكن الاجتماعي بشكل مفصل، والذي خصصت له ميزانية 210 مليون درهم، تشمل مصاريف اقتناء وتسجيل الأراضي، مصاريف الدراسات المعمارية، مصاريف الدراسات والمتابعة التقنية، أشغال شبكات مختلفة، أشغال البناء، مصاريف إدارية ومصاريف مختلفة، إلى جانب مساهمتي الجهة ووزارة الإسكان. ويأمل المجلس من خلال هذا البرنامج، وفقا للوثيقة، في تسريع إنجاز 1500 وحدة سكنية في الجهة التي "سيستفيد منها سكانها، خاصة ذوي الدخل المحدود".

علاوة على ذلك، فقد عبر أعضاء المعارضة بمجلس جهة الداخلة، من خلال وثيقة توصلنا بنسخة منها، عن استيائهم تجاه منح إحدى الجمعيات، التي يقودها بعض أعضاء مجلس الجهة منتمون لحزب العدالة والتنمية، ميزانية 4.5 مليون درهم بغاية تدبير وتجهيز المساجد، مشيرين إلى استغرابهم من "ضخامة المبلغ".

هذا وقد حاول Le360 ربط الاتصال برئيس جهة الداخلة-وادي الذهب، ينجا الخطاط، إلا أن الأخير لم يرد على المكالمة والرسالة الواردتان على هاتفه الشخصي.

تحرير من طرف حفيظ
في 04/10/2019 على الساعة 18:00