بعد الانسحاب من الحكومة.. ردود أفعال قيادات بحزب الكتاب تثير ضجة

محمد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية

محمد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية . DR

في 02/10/2019 على الساعة 09:31

أعرب عدد من قيادات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية عن ردود أفعالهم عقب صدور بلاغ للمكتب السياسي للحزب الذي أعلن فيه مساء أمس عن الانسحاب من التحالف الحكومي.

وكتبت كاتبة الدولة في الماء سابقا شرفات أفيلال، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: "وأخيرا يغلق قوس تحالف كانت بوادره الأولى غير مطمئنة"، وهي التدوينة التي لاقت تفاعلا واسعا، بين من أشاد بقرار الانسحاب، وبين من اعتبره جاء متأخرا، وآخرون رأوه مجرد "مزايدات سياسية".

و أخيرا يغلق قوس تحالف كانت بوادره الأولى غير مطمئنة

Posted by Charafat Afailal on Tuesday, October 1, 2019

وحصدت تدوينة شرفات أفيلال غضب كثير من المعلقين، الذين وجهوا إليها اللوم على قبولها الاستوزار في الحكومة مادامت "غير مطمئنة" منذ البداية لتحالف حزبها مع حزب العدالة والتنمية.

من جهته، كتب عزوز الصنهاجي، القيادي في الحزب ذاته، عبر تدوينة على موقع فايسبوك، يقول: "نقرر بإرادة حرة ومستقلة، الخروج من الحكومة الحالية لانعدام الشروط السياسية للتجاوب مع مطالب وانتظارات الشعب المغربي..".

نقرر، بإرادة حرة ومستقلة، الخروج من الحكومة الحالية لانعدام الشروط السياسية للتجاوب مع مطالب وانتظارات الشعب المغربي....

Posted by Senhaji Azzouz on Tuesday, October 1, 2019

وأعلن حزب التقدم والاشتراكية مساء أمس عن انسحابه من حكومة سعد الدين العثماني، وذلك بعد خلافات عميقة مع رئيس الحكومة بسبب ما سموه طريقة تدبيره لمشاورات التعديل الحكومي.

وخلف نزول رفاق نبيل بنعبد الله من سفينة حكومة العثماني ردود فعل قوية بين صفوف أعضاء البيجيدي أيضا، حيث حمل الكثير منهم مسؤولية انسحاب الكتاب لرئيس الحكومة وقيادات الحزب، الذين لم يحترموا الحلفاء الاستراتيجيين للحزب الإسلامي، حيث ما انفك عدد منهم ينتقد أداء وزراء حزب "المعقول"، وفي المقابل رأى آخرون أن هذا الأخير قدم مصلحته الذاتية على مصلحة الوطن واختار الحل الأسهل المتمثل في قرار فك الارتباط بالأغلبية الحكومية.

تحرير من طرف شلاي محمد
في 02/10/2019 على الساعة 09:31