ماكرون يدعو لإطلاق أسماء جنود مغاربة على شوارع وساحات فرنسية

الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون . DR

في 16/08/2019 على الساعة 18:00

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرو، أمس الخميس، عن رغبته في تغيير أسماء بعض الشوارع والساحات الفرنسية، ومنحها ألقاب وأسماء جنود ومقاتلين مغاربة وأفارقة ساهموا في تحرير الجمهورية الفرنسية عبر ما يسمى إنزال "بروفانس" خلال الحرب العالمية الثانية.

وحسب ما نقلته "أورو نيوز"، فإن ماكرون دعا رؤوساء البلديات في فرنسا إلى إطلاق أسماء جنود مغاربيين وأفارقة، قتلوا في سبيل تحرير منطقة بروفانس خلال الحرب العالمية الثانية على بعض الشوارع والساحات في بلدياتهم.

وعلى هامش الاحتفال بالذكرى ال75 لما يسمى ب"إنزال بروفانس"، قال ماكرون "إن أكبر عدد من جنود القوات الفرنسية جاؤوا من افريقيا، مغاربة وجزائريون وتونسيون وافريقيا جنوب الصحراء، متسائلا “من يذكر بيننا اليوم أسماءهم أو وجوههم".

وأضاف ماكرون في الحفل الذي حضره كل من الرئيسين الإيفواري الحسن واتارا والغيني ألفا كوندي، "أنتم الذين أرجعتم الحرية والكرامة لبلدنا"، مسترسلا حديثه "الحرية جاءت من المتوسط"، في إشارة للمقاتلين المغاربة والأفارقة.

هذا وأثار تصريح ماكرون جدلا واسعا في فرنسا، حيث رحب البعض بهذه الفكرة، فيما انتقد اليمين المتطرف خطاب الرئيس الفرنسي واتهمه البعض بالتلاعب بالذاركة الوطنية بهدف مصالح سياسية.

تجدر الإشارة إلى أن ماكرون كان قد أثار زوبعة من الانتقادات خلال حملته الانتخابية، عقب تصريحه بأن فرنسا ارتكبت جرائم ضد الإنسانية خلال فترة استعمارها للجزائر ودول إفريقية أخرى.

تحرير من طرف أمين لمخيضة - صحفي متدرب
في 16/08/2019 على الساعة 18:00