نائبة برلمانية تثير الجدل حول "الريع" في قطاع الصيد البحري بالداخلة

DR

في 21/07/2019 على الساعة 13:01

أثارت النائبة البرلمانية والكاتبة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة-وادي الذهب، عزوها العراك، نقاشا وجدالا كبيرين حول قطاع الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية، وذلك خلال كلمتها أمام الوفد الحكومي لتقييم مشاريع النموذج التنموي، أمس السبت، بمدينة الداخلة.

وقالت العراك إن قطاع الصيد البحري، بالصحراء المغربية، ورغم ما يحققه من نجاحات، إلا أنه يعاني من سياسة الريع التي "تنخره"، مطالبة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإيجاد حلول للحد من ذلك.

وقال مصدر خاص لـLe360 إن السياسيين المسؤولين عن تدبير قطاع الصيد البحري بالداخلة، وغير المنتمين لحزب العدالة والتنمية، أعربوا، خلال الاجتماع، عن استغرابهم من تصريحات عزوها العراك، مفندين ما جاء على لسانها ومتسائلين عن ما إذا كانت مواكِبة لمجهودات القائمين على القطاع التي ساهمت في إقناع وفود الاتحاد الأوروبي لإعادة توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.

ووفقا لمصدرنا، فإن عدد من منتخبي الداخلة ردوا على كلمة عزوها العراك بالإشارة إلى فرص الشغل التي يخلقها القطاع بالأقاليم الجنوبية، مؤكدين توفر المهنيين البحريين على كافة حقوقهم المرتبطة بالشغل في الصيد البحري، بما فيها التغطية الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة كانت قد نجحت، في شهري فبراير ومارس الماضيين، تواليا، في إعادة توقيع اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع الاتحاد الأوروبي، واللتان شملتا الأقاليم الجنوبية، وذلك تكريسا للوحدة الترابية المغربية.

تحرير من طرف حفيظ
في 21/07/2019 على الساعة 13:01