الإستقلالي عادل بنحمزة ينتقد تسييس التونسيين للرياضة

DR

في 06/06/2019 على الساعة 14:30

انتقد الاستقلالي عادل بنحمزة تسييس المسؤولين التونسيين لقرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم القاضي بسحب لقب دوري أبطال إفريقيا من فريق الترجي التونسي، بسبب الأحداث التي شهدتها المباراة التي جمعته مع فريق الوداد، خاصة بعد خروج رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد للتعليق بطريقة استفزازية على الموضوع.

بنحمزة كتبت عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة التونسية وإلى جماهير الفريقين التونسي والمغربي، اعتبر من خلالها أن ما آثاره هذا اللقاء من جدل بسبب التجاوزات والخروقات شيء مشروع، إن كان الأمر في نهايته عبارة عن لقاء في كرة القدم ومن حق أي متضرر اللجوء إلى القانون للحصول على الإنصاف.

وشجب بنحمزة فكرة أن يتحول لقاء في كرة القدم إلى محاولة لجر المغاربة والتونسين إلى شبه حرب أهلية، وأن الوطنية ليست هي المس بشعب ودولة وتاريخ وحضارة، منوها بقرار الحكومة المغربية بعدم التعليق على الموضوع، وترك الموضوع في يد الجامعة الملكية لكرة القدم، عكس ما ذهب إليه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الذي نشر تدوينة فيها تحريض واضح ضد الجانب المغربي.

وأكد بنحمزة مرة أخرى أن الأمر لا يتعدى كونه مقابلة في كرة القدم، وأنها لعبة لها قوانينها، وأن خرق هذه القوانين بحسن نية أو سوء نية، يمنح الطرف المتضرر كل الحق في الدفاع عن حقوقه، « من حق أنصار الترجي وأي تونسي أن يدعم فريقه، وبالتأكيد من حق أي ودادي وأي مغربي أن يدعم فريقه، ومن حق المحللين الذين يتسمون بالموضوعية أن يعبروا عن قناعاتهم دون أن ترفع في وجوههم تهمة التعصب أو الإنحياز، فقناعاتهم تبقى شخصية، لكن في النهاية هناك مساطر وأجهزة لها سلطة الفصل والتقرير، وعندما تفعل ذلك وتصدر قراراتها، التي قد لا تكون عادلة أو منصفة، لكنها تتسم بالطابع الإلزامي ويبقى الحسم فوق أرضية الميدان ».

وختم بنحمزة كلامه بـ «المغاربة والتونسيين يخوضون يوميا معارك مشتركة بخصوص الحريات والديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية، على هذه الجبهة يجب أن يتوحدوا، وعلى العقلاء من البلدين أن يساهموا في محاصرة الإنفلاتات التي تحدث هذه الأيام بما يذكرنا بمقابلة مصر والجزائر الفاصلة في أم درمان بالسودان ».

يوسف الشاهد.. الشاهد الذي لم يرى شيئا أثارت مقابلة نهائي عصبة الأبطال الإفريقية التي جمعت بملعب رادس بتونس بين الترجي...

Posted by Adil Benhamza on Thursday, June 6, 2019
تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 06/06/2019 على الساعة 14:30