"البام" يهاجم بنكيران بسبب لغات التدريس

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب . adil gadrouz

في 05/04/2019 على الساعة 13:30

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، انتقادات حادة لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران ردا على تصريحاته الأخيرة التي انتقد فيها بشدة القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وقالت ابتسام عزاوي، البرلمانية عن حزب «البام»، إن «القرارات والمواقف السياسية تتخذ (المفروض) بإستحضار المصلحة العليا للوطن وللمواطن وليس وفق ميزاجية مواطن متقاعد»، في إشارة إلى التصريحات الأخيرة للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران.

وأضافت القيادية، في تدوينة على «فايسبوك»، «العربية والأمازيغية موقعهما محفوظ في الدستور وفي قناعات وهوية المغاربة لكن تطور العصر والتكنولوجيا والعلم يفرض الانفتاح على اللغات الأجنبية»، مشددة على أن «المواد العلمية والتقنية يجب أن يتم تدريسها باللغات الأجنبية وما دون هذا فهو إجرام في حق الأجيال القادمة وفي حق مستقبل الوطن وتطوره».

القرارات والمواقف السياسية تتخذ (المفروض) بإستحضار المصلحة العليا للوطن وللمواطن وليس وفق ميزاجية مواطن متقاعد ! العربية...

Posted by Ibtissame Azzaoui on Tuesday, April 2, 2019

وكان بنكيران، قد دعا نواب «البيجيدي» إلى عدم التصويت على قانون الإطار في صيغته الحالية، مردفا في فيديو نشر، أمس الأحد، على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، «أقسم بالله لو كنت رئيسا للحكومة لن يمر القانون الإطار للتعليم لأنه غير معقول أمة تدرس كل موادها بالعربية التي لغتها الوطنية والرسمية، وتأتي لتغير ذلك بين عشية وضحاها ونرجعو للغة المستعمر».

ولمح رئيس الحكومة السابق، إلى ما اعتبره «عودة للغة المستعمر»، مشددا على أن محاولات تغيير لغة التدريس وراءه «جهة ولوبي استعماري».

تحرير من طرف عبير
في 05/04/2019 على الساعة 13:30