الجزائر تؤكد للبوليساريو أن أحمد خليل المفقود منذ 10 سنوات ما يزال حيا

أحمد خليل وابنه رشيد

أحمد خليل وابنه رشيد . DR

في 17/02/2019 على الساعة 08:57

أبلغت السلطات الجزائرية قيادة جبهة البوليساريو بأن أحمد خليل، مستشار الرئيس السابق لجبهة الانفصاليين، ما يزال على قيد الحياة، وأنه معتقل في سجون الجزائر. التفاصيل.

في مواجهة ضغط قبيلته والاحتجاجات التي استمرت لعدة أيام في رابوني وأمام مقر مفوضية شؤون اللاجئين، اضطرت الجزائر أخيرًا إلى الكشف عن مصير أحمد خليل، المستشار السابق لمحمد عبد العزيز.

وكشفت مصادر مطلعة لـLe360 أن السلطات الجزائرية قد أخبرت لتوها إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، بأن الشخص المفقود ما زال على قيد الحياة.

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن إبراهيم غالي، الذي كان عائداً من أديس أبابا، توقف في الجزائر العاصمة وتحدث إلى كبار المسؤولين الجزائريين الذين أخبروه بأن الشخص المفقود "على قيد الحياة وبصحة جيدة".

وطلب رئيس البوليساريو من قبيلة أحمد خليل، رقيبات السواعد، تعليق مظاهراتهم، واعدا إياهم بإيجاد حل لقضية المختطف خلال عشرة أيام، تضيف مصادرنا.

من الواضح أن أحمد خليل ظل في السجون الجزائرية منذ اختفائه، أو بالأحرى اختطافه في الجزائر العاصمة قبل عشر سنوات.

وتحت ضغط قبيلة المختفين، زار وفد من البوليساريو بقيادة محمود بيد الله (الملقب بـGrigaou) الجزائر العاصمة يوم 9 فبراير، للقاء كبار المسؤولين الأمنيين في الجزائر، لكنهم عادوا إلى تندوف خاليي الوفاض. ولذلك كان من الضروري أن يذهب أعلى مسؤول في جبهة البوليساريو إلى الجزائر العاصمة حتى يحصلوا من النظام الجزائري على معلومات عن مصير الشخص المفقود.

أحمد خليل، بالإضافة إلى كونه مستشارًا لمحمد عبد العزيز، كان مسؤولاً عن رئيس الأمن في مخيمات تندوف، حيث إن اختفائه مدفوع بالرغبة في إسكات صوت قد يكشف عن الانتهاكات في معسكرات العار من قبل الجلادين في البوليساريو وبمباركة ودعم السلطات الجزائرية.

الآن، ينبغي على الجزائر تنوير الرأي العام حول هذا الاختفاء الطويل. أما بالنسبة إلى إبراهيم غالي، فيجب عليه الوفاء بوعده وإعادة أحمد خليل إلى أسرته في غضون عشرة أيام.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 17/02/2019 على الساعة 08:57