مطالب بالتحقيق في تعيين وزارة الصحة لمديرة مستشفى بدون "كونكور"

DR

في 18/01/2019 على الساعة 11:10

انتقدت نقابة المنظمة الديمقراطية للصحة، تعيين طبيبة في مهام مديرة المركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، وذلك «دون الإعلام عن فتح باب الترشيح في وجه الراغبين في تولي هذه المسؤولية».

وعبر المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة، الذراع النقابي لحزب الأصالة والمعاصرة، عن استغرابه من قرار تعيين وزير الصحة أناس الدكالي لطبيبة في مهام مديرة المركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة.

ووصفت النقابة الخطوة، بـ«القرار المتسرع والذي يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق الذي نص عليه دستور المملكة والذي جاء خارج الضوابط و المساطر الإدارية الجاري بها العمل».

وكشف بلاغ للنقابة، أنه جرى تعيين الطبيبة المذكورة، «دون الإعلان عن فتح باب الترشيح في وجه الراغبين في تولي هاته المسؤولية أو مرور التعيين عن طريق المدير الجهوي للصحة باعتباره الرئيس الإداري التسلسلي على صعيد الجهة، وذلك لعدم تضمين التعيين توقيع المديرية».

وتساءل المصدر ذاته «عن المعايير التي يتم اعتمادها من طرف وزارة الصحة في تعيين مدراء المستشفيات؟ وعن أي دور سيبقى للجهوية المتقدمة وسياسة اللامركزية واللاتمركز إذا كان المدير الجهوي غير قادر على تعيين مدير للمستشفى؟ بالإضافة إلى استبعاد الاسم الذي اقترحه خاصة وأنه من خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية».

واعتبرت النقابة، أن «الطبيبة موضوع التعيين لا تتوفر فيها أدنى شروط التدبير الإداري والمالي أو حتى أي خبرة في هذا المجال، فكيف يعقل أن تتكلف بتسيير مستشفى إقليمي لمنطقة تفوق ساكنتها 500 ألف نسمة و يستقطب المرضى من 5 جماعات حضرية و26 جماعة قروية».

وطالبت المنقابة بـ«ضرورة التدخل العاجل من طرف الوزير لتدارك الأمر وفتح باب الترشيح ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص»، محملة إياه «مسؤولية تبعات ما سيؤول إليه الوضع».

تحرير من طرف عبير
في 18/01/2019 على الساعة 11:10