مكافحة الإرهاب: أستراليا مهتمة بالخبرة المغربية

Le360

في 13/12/2018 على الساعة 19:30

نشر معهد الاستراتيجيات السياسية الأسترالية، وهو مؤسسة فكرية عامة مقرها في كانبيرا، مقالاً يبرز فعالية خبرات المغرب في مكافحة الإرهاب، وحث البلاد على تعزيز التعاون مع سلطات المملكة المغربية. التفاصيل.

"على الرغم من أن أستراليا تشارك في منتديات مكافحة الإرهاب الدولية مع المغرب (...) ليس لدينا علاقة ثنائية لمكافحة الإرهاب مع المغرب"، يشير المعهد الاسترالي للاستراتيجية السياسية (ASPI)، في مقال مخصص للخبرة المغربية في الحرب ضد الإرهاب.

ووفقاً للمعهد، الذي يتمثل دوره في تطوير أفكار حول الدفاع الأسترالي وخياراته الاستراتيجية، فإن كانبيرا ستستفيد من الفعالية الاستراتيجية الشمولية التي وضعها المغرب لمحاربة التهديد الإرهابي والأيديولوجيا المتطرفة.

وقال المعهد: "لم يتعرض المغرب لهجوم ارهابي داخلي منذ ابريل 2011" في اشارة الى الهجوم الذي وقع في أبريل من عام 2011 ضد مقهى أركانة في مراكش والذي تسبب في مقتل 17 شخصا (بينهم مجموعة من الطلاب الفرنسيين)، عندما انفجرت قنبلة مخبأة في كيس في هذا الموقع السياحي الشهير.

يقول المعهد الأسترالي: "بعد سبع سنوات من هذا الهجوم الإرهابي الأخير، يبدو أن استراتيجية المغرب المتعددة الأوجه لمحاربة التطرف الإسلامي تؤتي ثمارها فيما يتعلق بالأمن".

الاستراتيجية الشمولية المغربية

"بعد هجوم الدار البيضاء في عام 2003، نفذ المغرب استراتيجية لمكافحة الإرهاب على أساس نظام ثلاثي الأركان: تعزيز الأمن الداخلي، ومكافحة الفقر والإصلاحات الدينية،" يقول مركز البحوث الاسترالي.

فيما يتعلق بالأمن الداخلي، في أكتوبر من عام 2014، أطلقت وزارة الداخلية عملية "حذر"، مطالبةً قوات الأمن بالعمل معاً لمحاربة الإرهاب، وبالتالي تعزيز الأمن في المطارات ومحطات السكك الحديدية ومراكز الحدود".

وبالموازاة مع ذلك، شرع المغرب في "تعزيز النظام القانوني". وقال المعهد الأسترالي "في 2015، قام البرلمان المغربي بتعديل قوانين مكافحة الإرهاب في البلاد من أجل تجريم مجموعة كاملة من الأنشطة المتعلقة بالإرهاب، بما في ذلك السفر إلى سوريا".

هذه الاستراتيجية الأمنية توجت بإنشاء المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، كجهاز مكلف بمكافحة الإرهاب في المغرب. "منذ عام 2015، نفذ المكتب العديد من الاعتقالات المتعلقة بالإرهاب في إطار العمل الاستباقي في مواجهة أي شكل من أشكال التهديد الإرهابي.

وهذا ليس كل شيء، ففي غضون ذلك، قام المغرب بإصلاح الحقل الديني، الذي أعيد تشكيله لمواجهة الأفكار المتطرفة، كما يشير المعهد. ويقول: "إن المملكة تصف مكافحة التطرف الإسلامي كحرب أفكار يمكن كسبها باعتماد إسلام متسامح معتدل وغير عنيف".

وفي الوقت نفسه، قاد المغرب عملًا لمكافحة الفقر وانتشار الأفكار المتطرفة واعتمد سياسة متميزة من أجل عودة الجهاديين المستقبليين، كما يشير المعهد الأسترالي.

التعاون في مكافحة الإرهاب في الخارج: المغرب في الطليعة

"لقد عزز المغرب التعاون الدولي في مجال الأمن"، يؤكد ASPI. وقال "إن المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة في إطار برنامجها للمساعدة في مكافحة الإرهاب قد مكن المغرب (...) من وضع منهجيات مشتركة لمكافحة الإرهاب".

منذ عام 2001، ومنتدى غرب البحر الأبيض المتوسط، والمعروفة أيضا باسم "حوار 5 + 5"، هي مجموعة سياسية واقتصادية من خمس دول في منطقة المغرب العربي (بما في ذلك المغرب) وخمس دول من جنوب أوروبا، التي لديها مخاوف مشتركة.

في عام 2004، أنشأ 14 بلداً في المنطقة، بما في ذلك المغرب، فرقة العمل المعنية الإجراءات المالية بشأن الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تركز على التهديد الذي تشكله أنشطة التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. الإرهاب في المنطقة.

في عام 2005، أطلقت الولايات المتحدة شراكة عبر الصحراء ضد الإرهاب لمساعدة 11 دولة في غرب وشمال أفريقيا (بما في ذلك المغرب) لمكافحة التطرف وبناء قدراتها على مكافحة الإرهاب.

يقول المعهد الأسترالي: "لم يأخذ المغرب زمام المبادرة في أي من مبادرات مكافحة الإرهاب هذه، لكن منذ عام 2011، أصبح أكثر استباقية".

في عام 2013، أعلن المغرب والولايات المتحدة عن مبادرة لتعزيز شبكات التعاون بين قطاع العدل والمسؤولين الآخرين عن إنفاذ القانون في منطقتي الساحل والمغرب، بهدف تيسير التحقيقات عبر الحدود.

كما روج المغرب والولايات المتحدة لمبادرة أمن الحدود، التي اعتمدها في عام 2016 منتدى الأمم المتحدة العالمي لمكافحة الإرهاب ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، لتأمين الحدود ومنع اختراقها.

الظل الوحيد على اللوحة، الجزائر التي هي أقل تعاونا. "إن المغرب والجزائر هما أكثر البلدان تأثيراً في المنطقة المغاربية، لكن نزاعهما الحدودي كان في بعض الأحيان عقبة أمام التعاون الإقليمي في مكافحة الإرهاب"، يأسف المعهد.

الرباط- كانبيرا: نحو تعزيز التعاون

لدى أستراليا الآن سفارة في عاصمة المملكة المغربية، الرباط. أعلنت وزيرة الخارجية السابقة جولي بيشوب عن افتتاح السفارة في 16 نونبر 2016، واصفة المغرب بأنه "إضافة مهمة للشبكة الدبلوماسية الأسترالية في إفريقيا".

وقال المعهد الأسترالي، الذي تبحث توصياته السلطات الاسترالية: "ليس لدينا علاقة ثنائية لمكافحة الإرهاب مع المغرب". نداء لن تتجاهله كانبيرا، التي عززت علاقاتها مع المغرب بشكل كبير منذ افتتاح سفارتها في الرباط عام 2016.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 13/12/2018 على الساعة 19:30