هذا تاريخ إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس - ب"

قمر محمد السادس - أ

قمر محمد السادس - أ . Le360

في 14/11/2018 على الساعة 11:16

من المنتظر أن يتم إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس - ب"، يوم الثلاثاء 20 نونبر، انطلاقا من كورو في غيانا الفرنسية ، حسب ما أعلنته شركة Arianespace الفرنسية المسؤولة عن تسويق واستغلال أنظمة الإطلاق الفضائية. إليكم التفاصيل.

وأعلنت شركة Arianespace، ومقرها في باريس، أنه تم تحديد موعد إطلاق "ساتل محمد السادس - ب" رسميا في يوم الثلاثاء 20 نوفمبر، حيث سيطلق من موقع فيغا (SLV) في كورو بغيانا الفرنسية، وهي منطقة في الخارج تقع على ساحل بحر الشمال من أمريكا الجنوبية.

وتكمن خصوصية هذه الجوهرة التكنولوجية الثانية في أنها تكمل الأولى تماما، والتي أطلق عليها "القمر الصناعي محمد السادس أ"، والتي تم إطلاقها في 7 نوفمبر 2017، من المنصة ذاتها.

وسيكون بإمكان القمر الصناعي الجديد التقاط 500 صورة عالية الوضوح يوميًا، وتحديث قاعدة بيانات المحطة الأرضية كل ست ساعات. ويمكنه التقاط صورة على بعد 50 سم بدقة عالية. وهو قادر أيضًا على إجراء دورة كاملة حول الأرض كل 97 دقيقة بمعدل 27000 كم / ساعة. هذا القمر الصناعي يقوم بالتناوب الأفقي.

القمر الصناعي "محمد السادس - ب" ، سوف يلتقط الصور عن طريق إجراء عمليات دوران رأسية حول العالم. مع نصف قطر تغطية أوسع، سيقوم الساتل الجديد، إلى جانب القمر الأول، بتحديث قاعدة بيانات المحطة الأرضية كل ساعة. 

ولا تخفى فائدة هذا الجهاز من حيث الدفاع والاستخبارات، حيث سيتم رصد هذا الدور من قبل المديرية العامة للدراسات والمستندات (DGED). وسيتولى التحكم وتسيير القمر ما يقرب من 100 مهندسا جميعهم مغاربة، حيث تلقوا التدريب الكافي من أجل هاته المهمة.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 14/11/2018 على الساعة 11:16