العثماني: "ردة فعل الأغلبية الحكومية غريبة"

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية . DR

في 20/10/2018 على الساعة 19:00

في بوزنيقة، عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يوم السبت الماضي، خلال انتخاب رئيس مجلس النواب، لتوجيه انتقادات لأحزاب الأغلبية الحكومية. تفاصيل.

وفي حديثه، السبت 20 أكتوبر، في افتتاح الجولة الثالثة من الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، في بوزنيقة، أطلق سعد الدين العثماني سهامه على أطراف الأغلبية الحكومية.

وهكذا، من الواضح أن النقاش حول رئاسة مجلس النواب ليس مغلقا. ومن المرجح أن تكون كارثة مرشح حزب العدالة والتنمية، نبيل الشيخي، الذي قاطعته أحزاب الأغلبية مفضلة منافسه حكيم بنشماش، قد بقيت في خضم أزمة قادة حزب العدالة والتنمية.

وقال سعد الدين العثماني: "إن ردة فعل بعض مكونات الأغلبية فيما يتعلق بترشيح حزب العدالة والتنمية لرئاسة مجلس النواب بدت بمثابة أمر غريب".

ولم ينس الأمين العام لحزب العدالة والتنمية التذكير بأن قادة الأحزاب في الأغلبية الحكومية قرروا عدم تقديم مرشح مشترك وترك هذا المنصب للمعارضة. وقال: "لكني أخبرتهم أن ذلك ليس من صلاحياتي". بعبارة أخرى، كان على سعد الدين العثماني أن يشير إلى حزبه.

وأوضح العثماني: "لا يمكننا تجاهل مؤسسات الحزب ومعارضة القانون. وقد نوقش القرار في الأمانة العامة، ونحن قررنا ، بحرية تامة، تقديم مرشح، لكننا لم نطلب من أي عضو في البرلمان من الأغلبية التصويت لمرشحنا".

هذا، وتعيش الأغلبية الحكومية خلال الظرفية الراهنة أجواء مشحونة، وذلك بسبب الخلافات البارزة جدا.

يذكر أن حكيم بنشماش (الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في المعارضة)، قد جرت إعادة انتخابه، الاثنين 15 أكتوبر، رئيسا لمجلس المستشارين بـ 63 صوتا مقابل 19 لمنافسه من حزب العدالة والتنمية، نبيل شيخي.

تحرير من طرف Le360
في 20/10/2018 على الساعة 19:00