قضية الصحراء: الجزائر توافق على المشاركة في مناقشات جنيف

عبد القادر مساهل، وزير الخرجية الجزائري

عبد القادر مساهل، وزير الخرجية الجزائري . DR

في 16/10/2018 على الساعة 19:40

وفقاً للمتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، فقد استجابت الجزائر ونواكشوط بشكل إيجابي لمبادرة هورست كوهلر، التي دعا من خلالها كل الأطراف المعنية بالنزاع حول الصحراء إلى الاجتماع حول مائدة مستديرة ستعقد بجنيف يومي 5 و6 دجنبر المقبل، وذلك لمناقشة "مستقبل الصحراء الغربية". التفاصيل.

خلال مؤتمره الصحفي اليومي، الذي عقد أمس الاثنين 15 أكتوبر في نيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن "الأطراف الأربعة المدعوة إلى المائدة المستديرة" (حول الصحراء) يجب أن تأتي "بحسن نية ودون شروط مسبقة".

التصريح الذي أدلى به المسؤول في الامم المتحدة، يستنتج منه أن كلا من الجزائر، التي هي طرف في النزاع، وموريتانيا كدولة مراقبة، استجابتا بشكل إيجابي لدعوة هورست كولر، التي وجهها في نهاية سبتمبر إلى جميع الأطراف للمشاركة في المائدة المستديرة المرتقبة في جنيف مطلع دجنبر المقبل.

هذا في وقت لم يصدر عن الجزائر أي موقف رسمي حول قبول أو رفض الدعوة التي قدمها كوهلر.

وللتذكير، كان المغرب أول من أكد استجابته للدعوة من أجل مواصلة المناقشات في جنيف (2 أكتوبر)، تلتها جبهة البوليساريو (3 أكتوبر).

ولكل غاية مفيدة، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر لم يدع إلى "المفاوضات" وإنما إلى "طاولة مستديرة"، وذلك لإعادة صياغة الخلافات في إمكانية استئناف المفاوضات المباشرة لإيجاد حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 16/10/2018 على الساعة 19:40