بالفيديو: الحكومة تتعبأ لتنفيذ تعليمات الملك حول تأهيل التكوين المهني

Map

في 02/10/2018 على الساعة 21:13

في أعقاب دعوة الملك محمد السادس لاتخاذ إجراءات ملموسة بشأن إصلاح التكوين المهني، وتكييف هذا القطاع مع سوق العمل، تقول الحكومة إن أعضاءها تعبأوا بالكامل.

وأبلغ العديد من الوزراء، ومنهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، Le360 أن الملك محمد السادس أعطاهم ثلاثة أسابيع لتزويده بتفاصيل "برنامج مشاريع وإجراءات دقيقة والتطبيق الفوري، والتي سيتم تمويلها، على الخصوص، بدعم من صندوق الحسن الثاني".

وأعطى الملك للوزراء، خلال جلسة عمل أمس الاثنين، توجيهاته قصد بلورة تكوينات مؤهلة قصيرة، تناهز مدتها أربعة أشهر، تشمل وحدات لغوية وتقنية مخصصة للأشخاص الذين يتوفرون على تجربة في القطاع غير المهيكل، وذلك من أجل منحهم فرصة الاندماج في القطاع المهيكل ومن تم تثمين خبراتهم وملكاتهم.

ووفقاً لرئيس الحكومة، فقد أكد الملك على التكوين المهني للشباب، بحيث "يتسم بالجودة ويتلاءم مع احتياجات المغرب الجديد والحديث".

وقال سعد الدين العثماني "سنلتقي مرة أخرى بالملك خلال ثلاثة أسابيع لنقدم أمامه برنامجاً مفصلاً يشمل التمويل".

من جانبه، أكد مصطفى الخلفي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، على أن مصادر التمويل قد حددت بالفعل، مضيفا أن كل ما تبقى هو معرفة الميزانية المخصصة لهذا التدريب المهني القصير الأجل، والذي يستهدف القطاعات غير الرسمية والقطاعات مثل الصحة والسياحة والصناعة.

إن صندوق الحسن الثاني، الذي أنشئ في الثمانينيات لتمويل المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بفضل عائدات الخصخصة، مدعو إلى ترجمة هذه المشاريع إلى واقع لتوظيف الشباب.

وقد أشار الخلفي إلى أنه في الموسم الدراسي 2018/2019، سجل ما لا يقل عن 300،000 شاب جديد في مختلف مراكز التكوين المهني في المغرب.

تصوير ومونتاج: نور السيعد كمال

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 02/10/2018 على الساعة 21:13