بالفيديو: الرميد يكشف تفاصيل واقعة مقتل حياة في زورق إسباني

DR

في 30/09/2018 على الساعة 09:56

خلال مروره في برنامج حواري بقناة "ميدي1 تيفي" مساء أمس السبت، كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، السبب الحقيقي الذي دفع عناصر البحرية الملكية إلى إطلاق النار على الزورق الإسباني الذي كانت على متنه الشابة حياة إلى جانب مجموعة من المهاجرين السريين.

 وقال الرميد إن "مستعمل السلاح من البحرية الملكية لم ير الضحية حياة، وإطلاق النار كان بنية مواجهة زورق سريع جدا يخترق الحدود المغربية البحرية".

وأضاف الوزير المكلف بحقوق الإنسان "لا يمكن استعمال السلاح إلا عند الضرورة القصوى، وينبغي على مطلقه أن يخضع للمساءلة". وأضاف أن السلاح كان موجها لأجنبي يخترق الحدود المغربية مرات عديدة".

وكان الحادث المأساوي، الذي وقع بتاريخ الثلاثاء 25 شتنبر، والذي كلف حياة شابة مغربية بعرض المتوسط، حينما حاول زورق للبحرية الملكية إيقاف زورق سريع مشكوك فيه، قد خلف موجة من التأويلات التي لا صحة لها.

ولعل أهم شيء أثار الشبهة في الزورق السريع هو تغطيته بستار، مما جعل الشك يدب حول طبيعة ما ينقله، ما كان بإمكانه أن يتحول إلى كارثة حقيقية بعد المناورات الخطيرة التي قام بها سائقه الإسباني، ما جعله على وشك التصادم مع زورق البحرية الملكية، التي تفادت الكارثة.

وجعل الحادث البعض يركب كعادته على الأحداث من أجل تغليط الرأي العام ونشر أخبار زائفة حول القوات المسلحة الملكية، وبالأخص البحرية الملكية.

تحرير من طرف منى
في 30/09/2018 على الساعة 09:56