"الكوليرا" تجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية

DR

في 30/08/2018 على الساعة 12:30

وجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابتسام عزاوي، سؤالا كتابيا عاجلا إلى وزير الصحة حول وباء الكوليرا، الذي ضرب أخيرا الجارة الشرقية.

وذكرت النائبة البرلمانية عن حزب «البام»، أن وسائل الإعلام الوطنية والدولية، «تناولت خبر انتشار وباء الكوليرا بدولة جارة وشقيقة، خلف وفيات عدة في صفوف مواطني ومواطنات هذا البلد الحدودي مع المغرب»، مضيفة «مما جعل الكثير من المخاوف تسيطر على الرأي العام الوطني من انتقال هذا الوباء الفتاك إلى الأراضي المغربية، لاسيما إذا علمنا سهولة انتشار مثل هذه الأوبة في فصل الصيف بسبب العديد من العوامل المساعدة كارتفاع درجة الحرارة والتلوث».

وطالبت البرلمانية من وزير الصحة الكشف عن «الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الوزارة لتجنيب بلادنا انتقال هذا الداء الفتاك».

زارتفعت حصيلة ضحايا وباء الكوليرا في الجزائر إلى ثلاث ضحايا، بعد وفاة امرأة يشتبه في إصابتها بالداء، منذ ظهوره شمالي البلاد منتصف الشهر الجاري.

وكانت وزارة الصحة الجزائرية أعلنت، يوم السبت الماضي، تسجيل حالتي وفاة بسبب الكوليرا، وهما امرأة (53 عاما) ورجل (46 سنة) ويتحدران من ولاية البليدة، وإصابة 46 شخصا، والاشتباه في 139 آخرين.

يذكر أن وزارة الصحة المغربية، كانت قد أكدت، أمس الأربعاء، عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب، مسجلة «أنه، منذ سنة 1997، لم تسجل أية حالة وبائية لداء الكوليرا بالمغرب، بفضل البرنامج الوطني لمحاربة الأمراض المتنقلة عبر الماء والتقدم الهام الذي حققه المغرب في مجالي التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/08/2018 على الساعة 12:30