معدات عسكرية أمريكية للمغرب تفزع الجزائر

دبابة أمريكية الصنع

دبابة أمريكية الصنع . DR

في 12/07/2018 على الساعة 17:14

خصص موقع إخباري مقرب من المخابرات الجزائرية، مقالا حول دفعة الأسلحة الأمريكية التي تسلمها المغرب، معتبرا أن مساعدة أمريكا للمغرب يظهر دعما قويا لنظام ترامب لمقترح الحكم الذاتي.

يبدو أن الجزائر متوجسة من صفقة المعدات العسكرية المسلمة أخيرا للمغرب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، على الأقل هذا ما ظهر من مقال نشر على موقع مقرب من مخابرات الجارة الشرقية.

المعدات المسلمة للمغرب، ضمنت صواريخ وقاذفات مضادة للسفن لصالح طائرات «F16 Viper» المغربية، وهي المعدات التي جعلت موقعا مقربا من المخابرات العسكرية الجزائرية يتساءل عن «مصدر الأموال» التي مكنت المغرب من اقتناء تلك معدات عسكرية أمريكية مهمة وعالية الطراز والجودة.

ونقل موقع«Sputnik»، عن الموقع الجزائري، أن «المغرب لا يتوفر على إمكانيات لتجهيز جيشه بمعدات عسكرية متطورة، من صنع أمريكي باهضة الثمن، والسؤال الذي يطرح الآن من أين حصل المغرب على الأموال لشراء تلك المعدات».

وزاد موقع «Sputnik»، نقلا عن الموقع الجزائري، الذي نتحفظ عن ذكره لكم الأخبار الزائفة التي ينشرها، أن قطر أصبحت تمول صفقات اقتناء المغرب للمعدات العسكرية الأمريكية، بدل السعودية، مشيرا إلى وجود ما اعتبره «صفقة» مغربية قطرية، تتعهد من خلالها المملكة بدعم قطر في الحصار المفروض عليها من قبل السعودية وفي المقابل يحصل المغرب على دعم مالي للحصول على أسلحة أمريكية.

الموقع المذكور، لم يقف عن هذا الحد من الكذب حد الهذيان، حيث اعتبر أن الولايات المتحدثة الأمريكية، «ستدفع بإنهاء مهام بعثة المينورسو واستبدالها بقوات أمريكية لفرض حكم ذاتي فرنسي مغربي على الأقاليم الصحراوية».

هذه التحليلات الإخبارية الأقرب إلى الأوهام منها إلى الأخبار، توضح بشكل جلي حجم التخبط والفوضى الذي تعيشه الجارة الشرقية التي تتباهى دوما بأنها قوة عسكرية إقليمية بأسلحة روسية الصنع ومعدات غالبا ما يغيب عنها التخطيط الاستراتيجي العسكري اللهم جعلها الدولة الـ20 الأكثر إنفاقا للميزانيات في المجال العسكري.

تحرير من طرف عبير
في 12/07/2018 على الساعة 17:14