هكذا احتج المغرب ضد وزير هولندي بسبب "أحداث الريف"

DR

في 30/06/2018 على الساعة 17:30

على إثر تصريحات وزير الشؤون الخارجية الهولندية، ستيف بلوك، حول أحداث الحسيمة، استدعت الحكومة المغربية اليوم السبت، السفير الهولندي بالرباط ديزيريه بونيس، بحسب ما علمه le360 من مصدر حكومي.

وأبلغت الخارجية المغربية السفير الهولندي ان تصريحات وزير خارحية بلاده "غير مقبولة وغير مفهومة، ولا تتوافق مع روح الشراكة الثنائية،" معربة له عن رفض المملكة أي تدخل في شؤونه الداخلية.

وكان الوزير ستيف بلوك قد وجه من أمام البرلمان الهولندي، تحذيرا للمواطنين الهولنديين من السفر الى منطقة الحسيمة، حيث قال رئيس الدبلوماسية الهولندية: "يجب على المغاربة الهولنديين الذين يسافرون هذا الصيف إلى المنطقة أن يكونوا حذرين".

وكان ويزر الخارجية ناصر بوريطة قد اكد لنظيره الهولندي خلال زيارة قام بها الى المغرب، رفض المغرب أي تدخل في شؤونه الداخلية، فيما يخص قضية الريف، حيث قال له : "إن المغرب يتوفر على نظام قضائي يمكنه من تدبير تطبيق القانون بكل شفافية وإنصاف، والرد على الانتهاكات إذا وجدت"، مبرزا أن موقف المملكة بخصوص الريف، الذي "لا يشكل مسألة ديبلوماسية"، واضح، ''فالأمر يتعلق بقضية داخلية، لا يمكنها أن تكون بتاتا موضوع نقاش ولا موضوع مباحثات مع دول أجنبية".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 30/06/2018 على الساعة 17:30