رئيس الحكومة الإسبانية يؤكد على أهمية دور المغرب في مكافحة الهجرة السرية

DR

في 27/06/2018 على الساعة 17:00

أكد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الأربعاء أمام مجلس النواب الإسباني على أهمية "الدور الاستراتيجي" الذي يضطلع به المغرب في مكافحة الهجرة السرية.

وقال بيدرو سانشيز خلال جلسة خصصت لتقديم وإخبار أعضاء مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان) حول الموقف الذي ستدافع عنه إسبانيا خلال اجتماع المجلس الأوربي المقرر ببروكسيل يومي الخمس والجمعة، إن المغرب ساهم "بشكل حاسم وفعال" في الحد من تأثير المآسي الإنسانية للهجرة غير الشرعية.

وأوضح سانشيز أن إسبانيا ستتلقى المزيد من الأموال من الاتحاد الأوربي لدعم وتعزيز حوارها وتعاونها مع دول المنشأ وكذا دول عبور المهاجرين السريين.

وأشار في هذا السياق إلى أن بعض البلدان سواء التي تشكل منطلقا أو محطة عبور للمهاجرين والتي تتعاون في تدبير تدفقات الهجرة نحو أوربا كما هو الشأن بالنسبة للمغرب تحتاج إلى المزيد من الأموال من أجل مواجهة والتعامل مع هذه الظاهرة.

وقال سانشيز إنه أثار هذه القضية خلال المباحثات التي أجراها مؤخرا في باريس وبرلين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكذا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

واعتبر أنه من الأهمية بمكان أن يتم تخصيص المزيد من الموارد المالية لتدبير السياسة الأوربية المتعلقة بالهجرة خلال الميزانية القادمة للاتحاد الأوربي والتي يجب أن تنفذ في إطار احترام حقوق الإنسان وكرامة الأشخاص.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في هذا الإطار أن ظاهرة الهجرة تمثل تحديا ملحا يتطلب إجابات مشتركة.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 27/06/2018 على الساعة 17:00