قضية الصحراء.. هذا موقف الاتحاد الإفريقي من النزاع

DR

في 30/01/2018 على الساعة 12:01

على عكس ادعاءات الجزائر وصنيعتها البوليساريو، التي تروج من خلالها مراسلة مفوضية الاتحاد الإفريقي حول قضية الصحراء، أبرز رئيس المفوضية موسى فاكي محمد، أن الملف يظل في يد الأمم المتحدة.

وكان Le360 قد كتب يوم أمس حول ادعاء الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى في مداخلة له بأديس أبابا حول مناقشة تقرير مجلس السلام والأمن أن "الاتحاد الإفريقي يظل المخاطب السياسي والتاريخي لملف الصحراء الغربية".

هذا الادعاء السافر الذي لاكته آلة الدعاية الجزائرية والانفصالية، ليست في النهاية إلا أخبار مغلوطة، وهو ما كشفه رئيس المفوضية موسى محمد فاكي الذي قال في توضيح في ختام أشغال القمة الـ30 لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية، التي عقدت يومي 28 و29 يناير الجاري بالعاصمة الإثيوبية، مشددا على أن القرار رقم 653 "لا يزال ساري المفعول ولا يزال يشكل المرجع".

وللتذكير فإن هذا القرار أشاد بتعيين هورست كوهلر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

ويدعو القرار الاتحاد الإفريقي ومفوضية المنظمة الإفريقية إلى دعم جهود الأمم المتحدة الهادفة لإيجاد حل توافقي ونهائي لقضية الصحراء.

ولا يشير القرار المذكور إلى أي دور أو مشاركة للاتحاد الإفريقي في هذه الجهود. كما أنه "لايشكل مرجعا لأي مخطط متجاوز أو صيغة تسوية لم تعد صالحة أو مبدأ مسخر"

تحرير من طرف حفيظ
في 30/01/2018 على الساعة 12:01