بنكيران: لم أطالب يوما بالولاية الثالثة

عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية

عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية . DR

في 17/11/2017 على الساعة 22:30

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية، لقادة حزبه في اجتماعهم المغلق الذي دام أزيد من 3 ساعات، مساء أمس، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، إنه لم يطلب التجديد له لولاية ثالثة. الخبر نقلته يومية «الصباح »، في عددها الصادر لنهاية الأسبوع.

وذكرت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن بنكيران قال لأعضاء أمانته العامة، إنه لم يطلب التجديد له لولاية ثالثة، حتى يحتج عليه وزراء الحزب ويتهمونه بممارسة الهيمنة والمس بمبدأ دوران النخب، وتبخيس جهود القادة والأطر.

وتابعت اليومية، أن بنكيران، جدد التأكيد لأعضاء الحزب أنه لن يطلب الولاية الثالثة له في اجتماع المجلس الوطني المزمع عقده في دورة استثنائية لـ25 نونبر، وحريص على وحدة الحزب وإشعاعه رغم الزلزال الذي هدد كيانه، إذ شارك في اللقاء المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الذي دخل في صراع قوي وملاسنة مع بنكيران، عبر تبادل القصف بينهما بنيران صديقة، كشفت أن هناك عطبا مس الديمقراطية الداخلية للعدالة والتنمية، بتأخير مبدأ التناوب على القيادة، وهو ما حصل لأحزاب تقليدية أدت ثمنها عبر الانشقاق.

وأضافت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن حديث بنكيران عن عدم طلبه الولاية الثالثة، لا يعني أنه لن يقبلها في حال صوت أعضاء المجلس الوطني عليها، بتعديل المادة 16 التي أثارت الجدل، وقسمت ظهر «المصباح » إلى فرق متصارعة، إذ سيقع صدام بين تيار الوزراء وأنصاؤ بنكيران، في حال إذا رفض سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني إثارة هذه القضية التي أحيلت عليه رفقة التعديل الذي جرى على المادة 37 الرامية إلى طرد الوزراء من الأمانة العامة.

صراع الإخوان

وأوضحت مصادر اليومية، أن الأمانة العامة في لقائها السابق، حسمت الأمر بتصويت سري لأعضائها الـ10 برفض إدخال تعديل على المادة 16 لمنع تجديد الولاية لبنكيران، والمادة 37، لحذف عملية طرد الوزراء من الأمانة العامة، مقابل 7 صوتوا لفائدة التعديلين، وبذلك تفضل ألا يتم إثارة التعديلين أو مناقشتهما في اجتماع المجلس الوطني في دورته الاستثنائية، فيما يرى أعضاء اللجنة التحضيرية ولجنة القوانين والمساطر، ضرورة البت في المادتين للسماح لبنكيران بولاية ثالثة وإبعاد الوزراء من الأمانة العامة.

تحرير من طرف حفيظ
في 17/11/2017 على الساعة 22:30