الرئيس الأوكراني يقلد التونسي بنعلي ويفر إلى روسيا

DR

في 25/02/2014 على الساعة 09:15

أعلنت السلطات الأوكرانيةأمس الاثنين أن أمرا صدر باعتقال الرئيس الهارب فيكتور يانوكوفيتش بتهمة القتل الجماعي وذلك بعد أن عزله البرلمان إثر احتجاجات عنيفة في الشوارع قتل خلالها المتظاهرون برصاص قناصة الشرطة.

وقال أرسين أفاكوف القائم بأعمال وزير الداخلية إن يانوكوفيتش المدعوم من روسيا والذي فر من كييف بطائرة هليكوبتر الجمعة لا يزال هاربا بعدما توجه في بادئ الأمر إلى معقل الدعم له في الشرق حيث منع من مغادرة البلاد ثم اتجه جنوبا إلى منطقة القرم.

وقال أفاكوف على صفحته على موقع فيسبوك إن "الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش ملاحق بموجب مذكرة توقيف بتهمة "القتل الجماعي" لمدنيين، مشيرا إلى أنه "فتح تحقيق جنائي بتهمة القتل الجماعي لمواطنين سلميين في حق يانوكوفيتش وعدد من الموظفين الآخرين، وصدرت مذكرة توقيف بحقهم".

وفي حين قال الجيران المتنافسون شرقي وغربي الجمهورية السوفيتية السابقة إن فراع السلطة في كييف يجب ألا يؤدي إلى تفكك البلاد قال أوليكسندر تيرتشينوف القائم بأعمال الرئيس إن الزعماء الجدد للبلاد يريدون علاقات مع روسيا على "أساس جديد من المساواة وحسن الجوار يعترف بالخيار الأوروبي لأوكرانيا ويأخذه في اعتباره."

تحرير من طرف Le360
في 25/02/2014 على الساعة 09:15