"الشاب عبد العزيز بوتفليقة" سيترشح لرئاسة الجزائر لولاية خامسة

DR

في 01/08/2017 على الساعة 14:14

رغم أن الرجل بلغ من العمر عتيا ومرضه أبعده عن دائرة الضوء، إلا أن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة مصر على الترشح للرئاسيات لولاية خامسة، وذلك بحسب تقرير أخير لمجلس الشيوخ الفرنسي.

في الوقت الذي رحج بعض المراقبين عودة عائلة بوتفليقة إلى رئاسيات الجزائر المرتقبة في سنة 2019 عن طريق شقيق عبد العزيز بوتفليقة، إلا أن تقرير فرنسي أخير، كشف عبد العزيز بوتفليقة قد ينتخب رئيسا لدولة الجزائر لولاية خامسة.

التقرير المدبج على 34 صفحة، يشير إلى أن الجزائر لن تعرفا تغييرا محتملا، وأنه «لا يوجد في البلاد ضغط شعبي حقيقي يدفع النظام إلى التطور، على الرغم من التصلب البادي على السلطة ».

استنادا إلى تصريحات شخصيات جزائري وفرنسية، اعتبر سيناتورعن مجلس الشيوخ الفرنسي، أن النظام الجزائري يستمد شرعيته من «الاستقرار »، الذي تنعم به البلاد بعد الربيع العربي، الذي عصف بأنظمة وحكومات.

وفي الوقت ذاته، يعمل النظام الجزائري على الحفاظ على الأمن الاجتماعي بواسطة «أموال الغاز والبترول »، التي تعد بمثابة حجة قوية للحفاظ على الوضع كما هو عليه.

وانتقد التقرير أحزاب المعارضة الجزائرية التي تكتفي بموقف المشاهد دون لعب دورها في الحفاظ على توازن السلطة وهو المعطى الذي كشفته الانتخابات التشريعية الأخيرة، التي اكتسحها الحزب الحاكم (جبهة التحرير الوطني).

وفقا للتقرير فإن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 80 سنة، "يتمتع بشرعية حقيقية، اكتسبها في أعقاب العشرية السوداء"، غير مستبعدا ترشح بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المرتقبة في سنة 2019.

تحرير من طرف عبير
في 01/08/2017 على الساعة 14:14