العماري يربط بين زيارة "غراب الحروب" للمغرب وأحداث الحسيمة

DR

في 22/07/2017 على الساعة 12:02

في تدوينة جديدة، تساءل إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن سبب تواجد برنار هنري ليفي، المعروف بـ «مشعل الفتن »، بمدينة طنجة.

قال رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك »، « كنت أسير رفقة صديق لي هذا اليوم في أحد الأحياء المعروفة في طنجة، وإذا بعيني تقع على وجه شخص أعرفه من خلال وسائل الاعلام. سألت صديقي: أليس هذا الشخص هو برنار هنري ليفي؟ أجابني : نعم هو بالذات ».

وأضاف العماري، « توجه صديقي نحوه ملتمسا منه أن يسمح له بأخذ صورة تذكارية إلى جانبه، وبنرفزة اعتذر له رافضا التصوير، ترى ما الذي جاء من أجله برنار هنري ليفي إلى طنجة في هذا الوقت بالذات؟ ».

وتابع المتحدث، « فالمعروف عن الشخص أنه يمضي عطله في الدول المتوترة مثل ليبيا وسوريا والعراق والأراضي المحتلة »، مضيفا« المثير أن برنار هنري ليفي يوصف بغراب الحروب لكون الموت والدمار والخراب يحل أينما حل وارتحل، وجمع مذكراته عن الحرب في ليبيا في كتاب سماه « الحرب دون أن نحبها » ».

ولفت العماري، إلى أن ليفي، «اشتهر بتمهيد الأجواء الفكرية والمخابراتية لإشعال الفتن والنزاعات المسلحة، حيث برز نجمه في الآفاق فيما سمي بثورات الربيع العربي… وهو الذي سار على نهج فوكوياما ليكتب سنة 2002 عن الحرب والشر ونهاية التاريخ… فماذا يفعل بيننا برنار هنري ليفي؟ ».

وأردف المتحدث، «أتساءل معكم لا لكي أردد أسطوانة المؤامرة الصهيونية، ولكن فقط لأنبه أبناء بلدي إلى هذا « الفيلسوف » صاحب المواقف المتعددة في الزمن والمكان الواحد ».

تحرير من طرف عبير
في 22/07/2017 على الساعة 12:02