الملك يوصي الرميد بمحاربة الاستيلاء على عقارات الغير

DR

في 16/01/2017 على الساعة 23:02

كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن الملك محمد السادس طالبه بوضع خطة عمل عاجلة للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، خاصة عقارات الأجانب أو المتغيبين.

وقال الرميد، في ندوة صباح اليوم بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، إن الملك وجه له رسالة قبل أسبوعين يدعوه فيها، إلى العمل على وضع خطة عمل مستعجلة للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، خاصة عقارات الأجناب أو المتغيبين.

وأشارت الرسالة الملكية، إلى خطورة ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، إذ أضحت « ظاهرة خطيرة تتفشى بشكل كبير، وتستدعي التصدي الفوري والحازم لها، تفاديا لما قد ينجم عنها من انعكاسات سلبية على مكانة وفعالية القانون في صيانة الحقوق، ومن زعزعة لاستقرار الفاعلين الاقتصاديين التي لا يخفى دورها كرافعة أساسية للاستثمار ».

وأضافت الرسالة الملكية، التي تلاها الرميد "الشكاوى الواردة على ديواننا مناسبة لإثارة انتباه وزارة العدل والحريات إلى خطورة هذه الظاهرة"، داعيا إلى مواجهة الظاهرة "بخطة حازمة ومتكاملة تتيح تتبع المعالجة القضائية للحالات المعروضة على المحاكم"

وتابع المصدر ذاته، أنه «استمرار التشكي بالاستيلاء على عقارات الغير هو دليل على تواصل استفحال هذه الظاهرة، ومؤشر على محدودية الجهود المبذولة لمكافحتها لحد الآن ».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 16/01/2017 على الساعة 23:02