مشاهير مغاربة غاضبون من انتحال شخصياتهم في العالم الافتراضي

DR

في 08/05/2015 على الساعة 20:30

أقوال الصحفيعاني العديد من المشاهير بسبب انتحال شخصياتهم، والنصب على المعجبين بأسمائهم، وذلك عن طريق إنشاء العديد من الحسابات والصفحات المزورة على مواقع التواصل الاجتماعي كـ"الفيسبوك وتويتر وإنستغرام"، ويقوم منتحلو شخصيات المشاهير باستغلال المعجبات. "الأخبار" أعدت ملفا حول هذا الموضوع في عددها لنهاية الأسبوع.

وأضافت الجريدة أن هناك أناس آخرون ينشرون أخبارا زائفة حول شخصية معروفة، إما بهدف تشويه سمعتها، أو جمع تبرعات خيرية لجني الأموال.

رفيق بوبكر: ينتحلون صفتي ويربطون علاقات مع المعجبات

تمكن شخص مجهول يدعي أنه الممثل رفيق بوبكر من ضم أزيد من ألف صديق، بينهم فنانون وإعلاميون. ويربط منتحل شخصية الممثل المغربي مواعد غرامية مع المعجبات، إذ تسببت تلك الصفحات والحسابات المزورة لرفيق بوبكر في العديد من المشاكل مع معجبيه وأصدقائه من الفنانين.

رفيق يقول في حديثه مع "الأخبار"، إنه تلقى العديد من المكالمات الهاتفية من قبل أصدقائه، الذين عاتبوه كثيرا بسبب تخلفه عن مواعيد تم تحديدها سلفا عبر "الفيسبوك"، إلا أنه كان في كل مرة يؤكد لهم أن شخصا ما انتحل شخصيته. كما ربط منتحلو شخصيته علاقات غرامية في العالم الافتراضي للإيقاع بالمعجبات في شباكهم.

العروسي: مجهول ينشر هاتفي عبر الفيسبوك!

عانت الفنانة فاطمة الزهراء العروسي كثيرا بسبب انتحال صفتها وإنشاء العديد من الصفحات والحسابات المزورة، فقد سبق أن تعرضت لموقف محرج، بعدما تم نشر رقهما الهاتفي في منتدى للزواج وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، لتتقاطر عليها المكالمات من مختلف الدول العربية والأوروبية.

وعبرت العروسي عن قلقها بسبب انتحال صفتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلة في حديثها مع "الأخبار": "أعاني كثيرا بسبب انتحال شخصيتي على "الفيسبوك والمنتديات"، وللأسف لم أتمكن من رفع دعوى قضائية ضد الشخص الذي استغل نشر رقم هاتفي للبحث عن زوج، مع العلم أن الجميع يعلم أنني سيدة متزوجة وأم لطفلة".

إيكو: أطلب من الجمهور عدم تصديق ما ينشر على الصفحات الوهمية

توجد حاليا صفحة تحمل اسم "إيكو"، ويصل عدد المعجبين بها إلى أزيد من 500 ألف معجب، ويعمل مدير الصفحة على نشر أخبار حول فضائح المشاهير، كما يضع فيديوهات مخلة بالحياء والأخلاق العامة.

إيكو نفى خلال حديثه مع "الأخبار"، أن يكون له علم بالصفحة التي تنتحل صفته قائلا: "أعتقد أن الأشخاص الذين يستغلون اسمي على مواقع التواصل الاجتماعي وينشرون أخبارا زائفة يجنون الكثير من الأموال"، مضيفا "أن هناك صفحات تحمل اسمه تنشر شرائط إباحية، كما تنشر صوره الشخصية التي يجهل كيف تم تسريبها.

البوخاري: تعرضت لإغلاق حسابي بسبب مشجعي الرجاء

أكد طارق البوخاري في حديثه مع "الأخبار"، أنه لا يتوفر على أي صفحة رسمية على "الفيسبوك"، لأنه لا يملك الوقت الكافي لتسييرها، مضيفا أنه عثر على صفحة تحمل اسمه، حيث وصل عدد المعجبين بها إلى 200 ألف معجب، وأوضح البخاري أنه بعدما بحث في الصفحة لم يجد أي إساءة صادرة عن مسيرها، إذ طلب منه فقط أن يغير اسم الصفحة إلى "محبي طارق البخاري".

واستطرد قائلا: "بالرغم من إمكانية الحصول على علامة زرقاء من قبل إدارة الفيسبوك لتوثيق الصفحات، إلا أن بعض الأشخاص يحاولون جاهدين إغلاق الحساب الفيسبوكي، حيث تعرضت لحملة كبيرة من قبل مشجعي فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، الذين بلغوا عن حسابي لأنني عبرت عن حبي لفريق الوداد البيضاوي.

سميرة سعيد تحذر من انتحال شخصيتها والنصب باسمها

يستغل بعض الأشخاص جمهور "الديفا" سميرة سعيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل النصب على معجبيها، عن طريق إنشاء حسابات مزورة وصفحات تتحدث باسمها. المكتب الاعلامي للفنانة المغربية حذر من محاولات النصب على المعجبين عن طريق حسابات مزورة تنتحل شخصية الفنانة.

بهلول: هذه قصتي مع مواقع التواصل الاجتماعي

عبر الممثل هشام بهلول عن قلقه في حديثه مع "الأخبار"، بسبب تزايد عدد الصفحات التي تتحدث باسمه، مشيرا إلى أصدقاءه يرسلون إليه روابط الحسابات، المزورة ويقوم بتبليغ إدارة "الفيسبوك" عنها من أجل إلغاءها. ويستغل منتحلو الشخصية العديد من المعجبات للحصول على معلوماتهن الخاصة بهدف ربط علاقات غرامية معهن، حسب ما أكده بهلول.

تحرير من طرف حفيظ
في 08/05/2015 على الساعة 20:30