بالفيديو: لطيفة رأفت تفاجئ جماهير مهرجان الداخلة بزي العروس الصحراوية

Souilme Bouaamoud / Le360

في 03/07/2022 على الساعة 10:13

فيديوأطلت الفنانة لطيفة رأفت، في أول ظهور لها مع انطلاقة فعاليات مهرجان الداخلة في نسخته الثانية أشعار وآثار، بزي "النكشة" الذي خلق المفاجأة لكل الحاضرين.

وألهبت نجمة الأغنية المغربية لطيفة رأفت، التي ارتدت ملحفة صحراوية تقليدية، حماس الجمهور الحاضر من خلال باقة من الأغاني الجميلة التي ميزت مسيرتها الفنية الطويلة وذكرى جيل كامل من المغاربة مثل "توحشتك بزاف" و"مغيارة" و"آش داني"، و"علاش يا غزالي"، و"يا الناسي يا ناسي العهد".

وعبرت لطيفة رأفت، في تصريح لكاميرا Le360، عن اعتزازها بالأزياء المغربية، التي تختلف من منطقة لأخرى، مشيرة إلى أنها فضلت أن تكون حاضرة هذه المرة على الخشبة بالزي الأصيل لسكان الصحراء، كما أنها فضلت وضع معطر "الرشوش" الذي تتعطر به العروس ليلة زواجها.

وافتتحت، أول أمس الجمعة، في ساحة الحسن الثاني بالداخلة، فعاليات النسخة الثانية من مهرجان "الداخلة أشعار وأوتار"، الذي يهدف إلى تشجيع الدينامية الثقافية بالمدينة.

ويعرف هذا الحدث الفني، المنظم بمبادرة من المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة - وادي الذهب تحت شعار "الموسيقى جسر محبة"، تنظيم سلسلة من الأمسيات الموسيقية الجذابة، بمشاركة نحو عشرين فرقة موسيقية من المناطق الجنوبية الثلاث للمملكة، وفرقة من موريتانيا وفنانين مغاربة.

وتندرج هذه التظاهرة، التي تأتي تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد واحتفاء باليوم العالمي للموسيقى، في إطار تنزيل مقتضيات المكون الثقافي من عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة - وادي الذهب.

كما يهدف المهرجان، المنظم على مدى ثلاثة أيام بتعاون مع ولاية جهة الداخلة - وادي الذهب ومجلس الجهة والمجلس الجماعي، إلى إيلاء اهتمام خاص للثقافة الحسانية، وترسيخ تقاليد الاحتفاء بالإبداع الشعري والفني المتجذرة تاريخيا لدى ساكنة الجهة.

وهكذا، اهتز الجمهور خلال حفل الافتتاح على أنغام الموسيقى الحسانية التي أبدعتها فرقتا "كبارة" من بوجدور و"أمنات عيشاتا" من كلميم، على الآلات التقليدية مثل التدنيت وآردين والنيفارة.

وخلال هذه الأمسية الفنية، أمتعت فرق محلية للمديح والسماع الجمهور بمجموعة مختارة رائعة من أعمالها وريبرتوارها المتجذر في الثقافة المحلية.

وستعرف هذه التظاهرة الفنية، التي تتواصل إلى غاية ثالث يوليوز الجاري، مشاركة نخبة مميزة من الفنانين والشعراء والحكواتيين المغاربة والموريتانيين.

تحرير من طرف سويلم بوعمود
في 03/07/2022 على الساعة 10:13