وفاة فنان جزائري شهير خلال حضوره مهرجان كان السينمائي

الممثل والمخرج المسرحي الجزائري أحمد بن عيسى

الممثل والمخرج المسرحي الجزائري أحمد بن عيسى . DR

في 21/05/2022 على الساعة 10:30

توفي الممثل والمخرج المسرحي الجزائري أحمد بن عيسى، يوم الجمعة 20 ماي 2022، عن عمر ناهز 78 عاما، خلال حضوره لمهرجان كان السينمائي. 

وكان الراحل يعاني من مرض عضال ألم به في الفترة الأخيرة.

وأعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية في بيان لها خبر وفاة هذا الفنان القدير، قائلة: "على مدار 50 عاما تكلل المسار الفني لخريج المعهد الوطني للفنون الدرامية بأكثر من 120 فيلما وعشرات المسرحيات، حيث أخرج عدة أعمال للمسرح الوطني الجزائري، فاز بها بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية". 

وكشفت مصادر إعلامية مقربة من عائلة الفنان، إن بن عيسى توفي في فرنسا حيث كان يحضر مهرجان كان السينمائي الذي يعرض فيلم "القطرة الذهبية" الذي شارك فيه كممثل.

تقلد أحمد بن عيسى منصب مدير مسرح سيدي بلعباس الجهوي في فترة عصيبة كانت تمر بها الجزائر (سنة 1995) واستحدث مهرجان المسرح الممتاز الذي استقطب عددا كبيرا من الجمعيات المسرحية.

من أبرز الأعمال التي أخرجها للمسرح (الزيتونة) و(الطير الأخضر) و(عجاجيبة وعجائب) و(الثمن) و(المغارة المنفجرة) و(المفترسون) و(الحب المفقود) و(ريح الحرور) كما قدم للأطفال مسرحية (وصية دمنة).

ومن أفلامه (أولاد نوفمبر) و(الصامدون) و(كحلاء وبيضاء) و(الشيخ بوعمامة) و(الأجنحة المنكسرة) و(مصطفى بن بولعيد) و(ولد عائلة) و(العودة) و(قصص بدون أجنحة) و(كريم بلقاسم) و(الصوت الخفي).

كما شارك في مسلسلات (الوهم) و(دوامة الحياة) و(الذكرى الأخيرة).

ولد أحمد بن عيسى في منطقة ندرومة بولاية تلمسان غرب الجزائر، في 2 مارس 1944، وتولى إدارة مسرح سيدي بلعباس الجهوي في سنة 1995.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 21/05/2022 على الساعة 10:30