بولتون يحذر من "ضرر كبير" للولايات المتحدة بسبب ترامب

DR

في 15/11/2020 على الساعة 20:30

حذر جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق في إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، من أن الأخير قد "لا يرحل بهدوء من السلطة"، عقب خسارته أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، وجاءت تصريحاته، التي نُشرت يوم الأحد 15 نونبر 2020، خلال لقاء مع شبكة CNN الأمريكية.

بولتون قال إن "الكثير من الناس يعتقدون، أو على الأقل يأملون أن ترامب سيدرك أنه خسر وسيذهب بهدوء، ولكن أشعر بالخوف من أن يكون رد الفعل عكس ذلك تماماً"، محذراً من أن ترامب قد يتسبب في "ضرر كبير" للأمن القومي للولايات المتحدة، دون مزيد من التفاصيل.

أضاف بولتون، الذي نشب خلاف كبير بينه وبين الرئيس ترامب: "أعتقد، وأنا أتحدث كجمهوري، أن طريقة احتواء الضرر ليس فقط على البلد، ولكن بالنسبة للحزب، هي أن يتحدث القادة الجمهوريون، مثلما يفعل البعض الآن، للاعتراف بالواقع وإدراك أن جو بايدن هو الرئيس المنتخب".

في إجابته أيضاً عن سؤال حول مزاعم تزوير الانتخابات التي دأب ترامب على ترديدها بعد انتخابات 3 نونبر 2020، قال بولتون: "لقد سمعنا منذ الانتخابات عن أدلة هائلة كانت ستظهر تزويراً ومؤامرة كبيرين، لكننا لم نرَ ذلك حتى الآن، ولا أعتقد أن هناك أي شيء".

كذلك حذر بولتون من أنه "كلما طالت مدة هذا الأمر زاد الأمر سوءً على الولايات المتحدة وسمعتها على المستوى الدولي على وجه الخصوص، عندما يرون رئيساً منفصلاً عن الواقع أكثر مما كان عليه من قبل".

في هذا السياق، أوضح بولتون أنه يعتقد أن هناك الكثير من الضرر الذي يمكنه فعله، وأشار إلى إقالة ترامب لوزير الدفاع مارك إسبر، معتبراً أن القرار يبدو بسبب دوافع شخصية، وقد تكون له "أضرار جسيمة".

كما انتقد بولتون وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميلر، الذي عيّنه ترامب، ووصفه بأنه "قليل الخبرة للغاية"، لكنه أكد ثقته في القيادات العسكرية للجيش الأمريكي.

تأتي تصريحات بولتون في وقت لا يزال فيه ترامب يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات، والتي حقق فيها بايدن تقدماً كبيراً بالنتائج، فيما تترقب أمريكا ما إذا كان ترامب سيقبل بتسليم السلطة بشكل هادئ إلى بايدن، ولم تظهر أي مؤشرات على ذلك حتى الآن. 

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 15/11/2020 على الساعة 20:30