بالفيديو: الفنان سعد لمجرد يشعل حربا "سياسوية" بمدينة فاس

المجلس الجهوي للسياحة بفاس يكرم الفنان سعد لمجرد

المجلس الجهوي للسياحة بفاس يكرم الفنان سعد لمجرد . DR

في 07/11/2020 على الساعة 12:17

حرب شرسة تلك التي اندلعت بين محمد الحارثي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ونائب عمدة مدينة فاس، والمجلس الجهوي للسياحة، على خلفية الزيارة التي قام بها الفنان سعد لمجرد بهدف الترويج للوجهة السياحية بالمنطقة.

بدأت أول شرارة لهذه الحرب عندما قال محمد الحارثي خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمناسبة مناقشة مشروع ميزانية وزارة السياحة برسم 2021 إن "المجلس الجهوي للسياحة بفاس فاقد للشرعية واستدعى فنانا فاقدا للشرعية لتسويق للوجهة السياحية" على اعتبار أن سعد لمجرد يتابع في قضايا تتعلق بالاغتصاب بفرنسا.

رد المجلس الجهوي للسياحة بفاس كان سريعا، حيث وصف في بلاغ أصدره يوم أمس هذه الخرجة بأنها تنم "عن غلو هذا البرلماني وعدم معرفته بالقطاع".

وقال بلاغ المجلس الجهوي للسياحة إنه "تفاجأ بخرجة سياسوية غير محسوبة لمحمد الحارثي، برلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة فاس ونائب عمدة المدينة، خلال جلسة برلمانية بحضور وزيرة السياحة يتهم فيها المجلس بفقدانه للشرعية واستدعائه لمغنّ فاقد للشرعية".

وأوضح المجلس أنه لم يستدع أيّ مغنّ خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن "إحدى دور الضيافة استقبلت مؤخرا فنانا مغربيا أتى إلى فاس في زيارة عائلية مع أقربائه".

وذكر المجلس الجهوي بفاس أنه "مجلس انتُخب بكامل شرعيته وأعطيت له كامل التراخيص، عن طريق السلطة المحلية وأيضا القضائية، لأن العملية مرت في ظروف ديمقراطية يحكمها العقل وليس التصور السياسوي الضيّق".

وعبر المجلس "عن امتعاضه من هذا الشخص الذي يقف سدا منيعا أمام دعم قطاع السياحة داخل مجلس جماعة فاس وأيضا في المؤسسة التشريعية، مؤكدا أن "هذا يدلّ على فكر رجعي لا يؤمن بالسياحة كرافعة اقتصادية، بل يتعدّاه بفكر يدعو إلى الانغلاق والارتباط بتوجه سياسي محدد".

من جهته، رد محمد الحارثي، عبر توضيح عممه على وسائل الإعلام، إن مداخلته تأتي في سياق اقتناعه العميق بـ"أهمية السياحة في تنمية اقتصاد الجهة نظرا للمؤهلات السياحية المتميزة التي تتوفر عليها جهة فاس - مكناس وبالدور الكبير الذي يمكن أن تؤديه المؤسسات المهنية المنتخبة وذات الشرعية في إنعاش هذا القطاع بجهة فاس - مكناس بمختلف عمالاتها وأقاليمها".

وأضاف الحارثي، أنه "منذ شهور وهو يدعو ويدافع على أن يكون المجلس الجهوي للسياحة، وهو المؤسسة ذات الطابع المهني الصرف، منتخبا بطريقة ديمقراطية وبعيدا عن أي استغلال سياسي وعلى أن يكون، كما نص على ذلك العقد البرنامج الموقع، قويا بشرعيته وبتمثيليته لكل المهنيين بالجهة وألححت على ضرورة ملائمة قانونه الأساسي مع التقسيم القانوني الجديد للجهات".

وفي الأخير، عبر الحارثي عن أسفه مما وصفه بـ"الركوب السافر لهذا المجلس على اسم شخص عمومي قام بزيارة عائلية وخاصة لمدينة فاس وهذا ما أكدته له في اتصال هاتفي وبشريط فيديو منشور السيدة حياة بنعبد الله التي رتبت للزيارة وتم استغلال هذه الأخيرة من طرف نائب رئيس المجلس المذكور".

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الجهوي للسياحة بفاس كان قد نشر صورة للفنان سعد لمجرد وهو بصدد تسلم بعض الهدايا من الرئيس المنتدب للمجلس الجهوي للسياحة بفاس والمسؤولة عن التواصل بنفس المجلس، قبل أن يتم حذف هذه الصورة من الصفحة الرسمية للمجلس بالفايسبوك بعد الضجة التي أثارتها هذه العملية وسط المهنيين وبعض الناشطين المدنيين الذين وصفوا الزيارة بـ"الفضيحة الكبرى".

© Copyright : DR

يذكر أن استقبال المجلس الجهوي للسياحة بفاس للفنان سعد لمجرد أثار ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث هاجم البعض هذه المؤسسة بسبب توجيهه دعوة للمجرد وبسبب الاستقبال "الباذخ" الذي تم تخصيصه له ولبقية مرافقيه وأصدقائه بكل من فاس وإفران، وهو ما اضطر المجلس وكذلك الفنان لمجرد إلى حذف الصور التي توثق لهذا الاستقبال.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 07/11/2020 على الساعة 12:17