ثروة مالك فيسبوك ترتفع إلى 100 مليار دولار

DR

في 09/08/2020 على الساعة 20:45

قال مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، إن ثروته الشخصية ارتفعت إلى 100 مليار دولار أمريكي في أعقاب إطلاق ميزة الصيغة القصيرة للفيديوهات الجديدة.

وأعلن فيسبوك بحر هذا الأسبوع عن إطلاق إنستغرام ريلز، الذي ينافس التطبيق الصيني تيك توك المثير للجدل.

وارتفعت أسهم فيسبوك أكثر من 6 في المائة يوم الخميس 6 غشت. ويملك زوكربيرغ نسبة 13 في المئة من أسهم الشركة.

وينضم زوكربيرغ إلى مؤسس أمازون، جيف بيزوس، ومؤسس مايكروسوفت، بيل غيتس، في النادي الخاص بالأغنياء الذين تتجاوز ثرواتهم مليار دولار والمعروف باسم "سانتيبليونير كلب".

وسُلِّطَت الأضواء على مالكي شركات التكنولوجيا العملاقة مؤخرا في ظل استمرار حجم وقوة هذه الشركات المملوكة لهم وثرواتها في النمو.

وتعد شركات فيسبوك، وأمازون، وآبل، وغوغل من ضمن أكبر الشركات التي استفادت من الإغلاق العام بسبب تفشي فيروس كورونا والقيود المفروضة في ظل إقبال الناس على التسوق، ومشاهدة وسائل الترفيه وممارسة التواصل الاجتماعي في الإنترنت.

وقال موقع بلومبيرغ الأمريكي إن زوكربيرغ حقق ثروة شخصية بقيمة 22 مليار دولار هذه السنة، في حين نمت ثروة بيزوس بأكثر من 75 مليار دولار.

ضريبة الثروة

وكشف عضو مجلس الشيوخ والمرشح الرئاسي السابق، بيرني ساندرز، هذا الأسبوع خطة لفرض ضرائب على ما أطلق عليه "مكاسب الثروة الفاحشة" التي راكمها الملياردرات خلال وباء فيروس كورونا.

وكان من شأن "قانون إلزام الملياردير بالدفع"، فرض ضريبة بقيمة 60 في المئة من الزيادة في صافي ثروة المليارديرات من بداية الوباء وحتى نهاية السنة.

ويقترح ساندرز أن تذهب ضريبة الدخل المكتسبة إلى تغطية نفقات العناية الصحية الخاصة بالأمريكيين الذين لا يملكون قيمة هذه النفقات.

وقال زوكربيرغ سابقا إنه يخطط للتنازل عن 99 في المئة من أسهم فيسبوك خلال مشوار حياته لصالح المؤسسة الخيرية التي أنشأها برفقة زوجته بريسيلا تشان.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 09/08/2020 على الساعة 20:45