الموت يخطف الفنان الأمازيغي "بوتفوناست"

DR

في 20/02/2020 على الساعة 18:22

توفي، اليوم الخميس 20 فبراير 2020، الفنان محمد النبكة، المعروف في الأوساط الفنية الأمازيغية بـ"محمد أباعمران"، بعد أن تدهورت حالته الصحية في الآونة الأخيرة، وسط حزن عميق في صفوف أفراد أسرته والجمهور العريض الذي كان يتابع أفلامه الناطقة باللغة الأمازيغية.

الراحل "أباعمران" ابن منطقة بويزكارن بإقليم كلميم توفي عن سن يناهز الـ81 سنة، وكان قد ولج ميدان الفن في سن مبكرة كبارع في الإيقاع على آلة البندير، قبل أن يتوجه لفن تيرويسا والسفر إلى أكادير ومنه إلى مراكش مرورا بالصويرة وآسفي.

المتوفى استقرت به الظروف بساحة جامع الفنا بمدينة مراكش سنة 1949، ليلفت انتباه كبار الروايس بصوته وجرأته وفطنته وشجاعته وإبداعاته الغنائية المستوحاة من رقصات أحواش آيت باعمران، ليشارك مع عدد منهم في مجموعة من الأعمال الفنية.

وقدَّم الراحل للجمهور العريض الذي بات أنذاك يتابع أعماله، رائعة "بوسالم" ومنها إلى تسجيله لأسطوانة 45 لفة لقصة "بوتفوناست"، قبل أن يُعلن عن نفسه كرقم صعب في مجال السينما في مشاركة بطولية ضمن فيلم "بوتفوناست" "موكير"، الذائع الصيت وطنيا والذي سبق وأن بث على قناة تمازيغت ويلقى مشاهدات بالملايين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى حدود اليوم.

وحاز الفقيد "أباعمران" على مجموعة من الجوائز التقديرية في عدد من الملتقيات المحلية والجهوية والوطنية، على رأسها، جائزة إسني ن ورغ للتضامن سنة 2015 بأكادير، وكان يحظى باحترام وتقدير كبيرين في الساحة الفنية المغربية باعتباره هرما من أهرامات السينما الأمازيغية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 20/02/2020 على الساعة 18:22