بالفيديو: فنانون عرب غنوا باللهجة المغربية.. من تفوق ومن أخفق؟

DR

في 22/09/2019 على الساعة 21:30

اكتسحت الأغنية المغربية الساحة الفنية العربية في السنوات الأخيرة، وبعد أن كانت اللهجة المغربية تبدو صعبة وغير مفهومة بالنسبة لبعض الدول العربية، أصبح الآن الفنانون العرب يتهافتون على الغناء بالدارجة ليتمكنوا من تحقيق شهرة أكبر في المغرب والوطن العربي.

وفي العشر سنوات الأخيرة أصدر مجموعة من النجوم العرب أغاني مغربية، منهم من كان اختياره موفقا ومنهم من أخفق وبالتالي لم ينجح في كسب محبة الجمهور المغربي.

ويسعى أيضا هؤلاء الفنانون من خلال طرح أغاني مغربية للتواجد في الحفلات والمهرجانات المغربية التي باتت تغري أشهر النجوم حول العالم.

فيما يلي لائحة النجوم الذين غنوا باللهجة المغربية، فمن حسب رأيكم، نجح ومن أخفق؟

الفنانة أصالة أصدرت سنة 2013 أغنية مغربية بعنوان "ما نهناش"، من كلمات مصعب العنيزي، ألحان عبد الله سالم، وتوزيع مراد الكزناي، ولكنها لم تتوفق في هذه الأغنية إذ لم تحقق نسبة مشاهدة عالية على اليوتيوب عكس باقي أغانيها باللهجتين المصرية والخليجية.

الفنانة الأردنية ديانا كرازون كانت لديها تجربتان مع الأغاني المغربية، الأولى أغنية "أنا أحلى" وهي من كلمات مصعب العنزي وألحان مراد الكزناي.

وحققت حينها هذه الأغنية نجاحا متواضعا ولكن ديانا تعرضت للانتقاد بسبب ادراجها للغة الفرنسية وعدم اتقانها لهذه اللغة، فتعرضت للسخرية بسبب نطقها للكلمات الفرنسية بطريقة خاطئة.

وأصدرت بعد ذلك كرازون أغنية مغربية أخرى سنة 2015 بعنوان "غزالي" وشاركتها الغناء في هذه الأغنية شقيقتها زينة، وهي من كلمات مصعب العنزي، وألحان وتوزيع مراد الكزناي.

الفنان اللبناني عاصي الحلاني أصدر سنة 2015 أغنية مغربية بعنوان "الساطا"، وتعرض عاصي بسبب هذه الأغنية لانتقادات لاذعة، لأنه وظف كلمة سوقية وهي "الساطا"، واعتبر الجمهور المغربي أن هذا الأخير لم يحسن الاختيار ولم يرق إلى المستوى الذي يليق بالأغنية المغربية.

الفنانة اللبنانية ميريام فارس أصدرت سنة 2010 أغنية بعنوان "تلاح" وبالرغم من انتشار هذه الأغنية إلا أن ميريام لم تسلم من انتقادات الجمهور المغربي، وذلك لأنها وقعت في نفس خطأ عاصي، واختارت كلمة سوقية كعنوان لأغنتيتها، فغطت على جمالية أغنيتها بسبب هذا الخطأ غير مقصود.

الفنانة اللبنانية ديانا حداد أصدرت سنة 2014 أغنية مغربية بعنوان " la fiesta"، وهي أغنية حماسية طرحتها بالتعاون مع الدي جي المغربي يوسف.

وحققت حينها هذه الأغنية نجاحا كبيرا وأثنى الجمهور المغربي على أداء ديانا وإتقانها للهجة المغربية.

الفنان فايز السعيد أصدر سنة 2014 أغنية مغربية بعنوان "أطير للمغرب" وهي أغنية تغنى فيها فايز عن المغرب وجماله، وزاد بفضلها إعجاب الجمهور المغربي بهذا الفنان وأعماله.

الفنانة اليمنية بلقيس، أصدرت قبل عدة أيام أغنية مغربية بعنوان "تعالى تشوف"، وحققت نسبة مشاهدة عالية على اليوتيوب لتتصدر الطوندونس المغربي. وأثنى الجمهور المغربي على جمال الأغنية وأيضا على إتقان بلقيس للهجة المغربية، واعتبروها أكثر فنانة عربية استطاعت أن تؤدي الأغاني المغربية وكأنها فعلا مغربية "بنت البلاد".

تحرير من طرف غنية دجبار
في 22/09/2019 على الساعة 21:30