بورتريه: "دوك صمد".. من استشاري جنسي إلى متهم بالمثلية

DR

في 18/05/2019 على الساعة 18:34

دوك صمد، هذا اللقب تعرف عليه المغاربة من خلال برنامج إذاعي كان يذاع يوميا عبر أثير إذاعة hit radio. والاسم الحقيقي لصاحب هذا اللقب هو عبد الصمد بنعلا، معالج وطبيب نفساني، كان يقدم من خلال برنامجه نصائح للشباب تخص الحياة العاطفية والجنسية.

 وبالرغم من جرأته في الحديث وتناوله لمواضيع محرجة إلا أن هذا "الطبيب" حضي بشهرة كبيرة وباعجاب الكثير من مستمعي هذه الإذاعة.

ولكن سرعان ما أصبح "دوك صمد" من الشخصيات المثيرة للجدل والمستفزة للكثير من المغاربة، بسبب شكله "الأنثوي" وأيضا بسبب خضوعه للعديد من عمليات التجميل، ولكن قبل الخوض في سبب انقلاب الرأي العالم على هذا الطبيب، لنتعرف على مساره.

من يكون دوك صمد؟

عبد الصمد بنعلا شاب مغربي في أواخر الثلاثينات من عمره، ازداد في لبنان، من أب مغربي مكناسي وأم لبنانية، يقول إنه حاصل على عدة شهادات، فقد درس على حد قوله في كلية الطب بالرباط، وفي جامعتي أوكسفورد وهارفارد، ويقدم نفسه على أساس أنه أخصائي في علم الجنس، طبيب نفساني وعالم نفسي.

© Copyright : DR

ولكن ما الذي سيجعل هذا الطبيب " المخضرم " يفقد مصداقيته ويفقد جمهوره، أول واقعة كانت بعد أن اكتشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن عبد الصمد كان ينقل حرفيا محتوى فيديوهات ليوتوبوز أجنبية ويعيد طرحها عبر قناته على اليوتويوب، وبالرغم من وجود أدلة قطعية توضح عدم احترامه لحقوق الملكية الفكرية، إلا أن دوك صمد كان دائما ما يجد السبل المناسبة للدفاع عن نفسه.

منذ ذلك الحين، أصبح دوك صمد يحصد التعليقات السلبية أكثر من الاجابية، خاصة بعد خضوعه لعمليات التجميل، الأمر الذي طرح عدة تساؤلات حول ميولاتية الجنسية، وحول حقيقة مثليته.

ولكن كان دائما عبد الصمد يتجنب الرد على هذا السؤال، وحتى في لقاءاته الصحفية كان يجد الطريقة المناسبة ليموه المشاهدين.

بنعلا يغادر البلاد

ولكن ما الذي سيدفع بهذا الطبيب لمغادرة أرض الوطن بصفة نهائية؟ سيتفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقيام المدعو دوك صمد بنشر صوره وهو بوجه متورم وعين بها علامة كدمات زرقاء، وعلق على تلك الصور قائلا أنه تعرض لاعتداء جسدي من طرف أربع غرباء، هؤلاء تهجموا عليه داخل عيادته بحجة أن الفيديوهات التي يتحدث فيها المواضيع الجنسية لا تروقهم.

© Copyright : DR ولكن سرعان ما قامت إحدى المحاميات بكشف حقائق مخالفة تماما لما صرح به عبد الصمد، فقد أكدت هذه المحامية أن بنعلا يعتبر "نصاب"، لأنه غير حاصل على أي من الشهادات التي يدعي أنه يمتلكها، فهو غير مسجل في جدول هيئة الأطباء، ولم يحصل على شهادة الدكتوراه، الأمر الذي يمنعه من وصف الأدوية للمرضى.

هذه الحقائق الصادمة، عرضت دوك صمد لهجوم شرس من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فقرر هذا الأخير الابتعاد قليلا عن منصات التواصل.

إلى أن عاد أمس بفيديو مثير للجدل يظهر فيه وهو يرتدي ملابس نسائية، ويضع المكياج والشعر المستعار، ويرقص بحركات مثيرة، هذا الفيديو الذي تم نشره عبر الحساب الخاص لدوك صمد عبر تطبيق سناب شات، سرعان ما انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووسط صدمة رواد هذه المواقع اكتفى بنعلا بنشر فيديو ينكر فيه أن يكون صاحب ذلك المنشور، بل وقام بمهاجة كل من انتقده قائلا: " القافلة تسير مع الكلاب و الأشباح تنبح. نكون مثلي غيري ثنائي القطب و لا ثلاثي الأبعاد ف شخصيتي ! لا يهم أحد ! ".

وتابع: " أقولها للمرة المليون، مني توصلوا لداكشي لي وصل ليه دوك صمد ولي قدر يديرو دوك صمد، ديك الساعة أجيوا نتناقشوا".

© Copyright : DR

تحرير من طرف غنية دجبار
في 18/05/2019 على الساعة 18:34