نجمة هوليودية رفضت جائزة إسرائيلية تضامنا مع الفلسطينيين

DR

في 23/04/2018 على الساعة 09:00

خرجت الممثلة الأمريكية الإسرائيلية ناتالي بورتمان عن صمتها بخصوص رفضها حضور حفل في إسرائيل لتسلم جائزة Genesis Prize، التي تبلغ قيمتها 2 مليون دولار أميركي.

وقال الممثلة الهوليودية في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على «إنستغرام»، إنها اختارت عدم الحضور لأنها لا تريد أن ينظر إليها كداعمة ومؤيدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان من المقرر أن يقول كلمة في حفل التكريم.

وأضافت الممثلة، «أنا لست جزءا من حركة BDS (حركة تدعو لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها) ولا أؤيدها، لكني مثل العديد من الإسرائيليين واليهود في جميع أنحاء العالم يمكنني أن أنتقد القيادة في إسرائيل دون الرغبة في مقاطعة الشعب بأكمله، أقدر أصدقائي وعائلتي الإسرائيليين، وكذلك الطعام والكتب والفن والسينما والرقص الإسرائيلي».

وتابعت: «لقد تم إنشاء إسرائيل قبل 70 عاما كملاذ للاجئين من الهولوكوست، ولكن سوء معاملة أولئك الذين يعانون من الفظائع اليوم لا يتماشى ببساطة مع قيمي اليهودية. لأنني أهتم بإسرائيل، يجب أن أقف ضد العنف والفساد وعدم المساواة وسوء استخدام السلطة».

وكان وكيل أعمال بورتمان قد أعلن عدم حضورها الحفل، مبررا ذلك بالقول إنها تأثرت بالأحداث الأخيرة في إسرائيل، وإنها لا تشعر بالارتياح لحضور الحفل.

وقد ذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية، أن مديري أعمال بورتمان أبلغوا القائمين على «جائزة المنشأ-Genesis Prize»، أنها منزعجة من الأحداث الأخيرة في إسرائيل بشكل كبير، لذلك فهي غير قادرة على الحضور.

في حين لم يوضح طبيعة الأحداث التي قصدتها الممثلة، لكن صحفا إسرائيلية مثل «معاريف» رجحت أنها قصدت عمليات إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على متظاهرين فلسطينيين؛ إذ قتل نحو 36 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي منذ انطلاق تظاهرات في قطاع غزة قبل 4 أسابيع؛ للمطالبة بحق العودة.

في 23/04/2018 على الساعة 09:00