"غوغل" تحتفي بمصممة المسرح الكبير للرباط

DR

في 31/05/2017 على الساعة 16:30

احتفى محرك البحر "غوغل"، اليوم الأربعاء، بالذكرى السنوية الأولى لرحيل المهندسة المعمارية الشهيرة، زها حديد، تقديرا لمساهمتها في تصميم عدد من التحف عبر العالم، من بينها المسرح الكبير للرباط.

وزين غوغل صفحته الرئيسية، برسم للمعمارية العراقية الراحلة، إلى جانب مركز ثقافي قامت بتصميمه في عاصمة أذربيجان.

© Copyright : DR وولدت زها حديد في بغداد عام 1950، وأنهت دراستها الثانوية في بغداد، ومن ثم حصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971. كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن وحصلت على شهادتها في 1977.

وصممت زها منشآت شهيرة حول العالم مثل برج الابتكار في هونغ كونغ ومبنى سوهو غالاكسي في العاصمة الصينية بكين والمركز التعليمي في النمسا.

ونالت المعمارية الفذة جوائز كثيرة في مسارعها المهني والإبداعي، إذ حصلت على أرفع جائزة نمساوية سنة 2002، وصنفتها منظمة اليونيسكو ضمن فناني السلام، وفي 2016 ظفرت بجائزة الميدالية الملكية الذهبية للعمارة، وكانت بذلك أول امرأة تحصل على الجائزة المقدمة من المعهد الملكي البريطاني.

ومن المنتظر أن تنتهي الأشغال بالمسرح الكبير سنة 2018، وهي معلمة معلمة فنية، ستشيد على 27 ألف مربع، وتطلب إنجازها استثمارا إجماليا قدره مليارا و677 مليون درهم، كما ستمكن المعلمة مدينة الرباط والجهة برمتها، من الاستفادة من قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه، وسيحتضن التظاهرات الفنية الوطنية والدولية الكبرى.

في 31/05/2017 على الساعة 16:30